بيت التمويل الكويتي يدعو البنك الأهلي المتحد – البحرين لتوحيد أعمالهما وخلق كيان مصرفي جديد

طباعة

أفصح بيت التمويل الكويتي "بيتك"  على موقع البورصة عن تقدمه بطلب الى البنك الاهلي المتحد في البحرين لتوقيع مذكرة تفاهم وسرية معلومات لبدء دراسات التقييم لبحث إمكانية وأدوات توحيد الاعمال، ودراسة جدوى خلق كيان مصرفي جديد "لمواكبة التطورات التي يشهدها القطاع المصرفي حول العالم" طبقا للبنك.

ويعد هذا الإفصاح خطوة متوقعة منذ فترة تهدف الى اندماج البنكين خاصة بعد اعلان الهيئة العامة للاستثمار منذ فترة - والتي تمتلك حصة 24% من بيتك - أنها عينت مستشارا لدراسة جدوى الاندماج او الاستحواذ بين البنكين - بيتك والأهلي المتحد.
   
وفي حالة نجاح  الاندماج تصبح هذه اول عملية اندماج في تاريخ البنوك الكويتية وسينتج عنها أحد أكبر الكيانات المصرفية في المنطقة بأصول تصل إلى نحو 90 مليار دولار.

وبيت التمويل الكويتي واحد من أكبر المصارف الإسلامية في العالم ويبلغ رأسماله نحو 634 مليون دينار اي نحو 2 مليار دولار، ويمتلك بنوكا في تركيا وألمانيا والبحرين وماليزيا وتبلغ ملكية الحكومة الكويتية فيه 48%.

في المقابل، يبلغ رأسمال مجموعة البنك الأهلي المتحد البحريني 1.9 مليار دولار وتمتلك الحكومة الكويتية أكبر حصة فيه، وقدرها 18.8%، عن طريق المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية. ولدى المجموعة وحدات تابعة أو زميلة واستثمارات في بريطانيا ومصر وليبيا والعراق وسلطنة عمان والكويت.