بداية قوية للصفقات بمعرض "فارنبورو" الجوي في بريطانيا

نشر
آخر تحديث

أبرم صناع الطائرات صفقات بأكثر من 20 مليار دولار في أول أيام معرض فارنبورو الجوي، مما يشير إلى استمرار الطلب القوي على طائرات نقل الركاب الجديدة رغم المخاوف المتعلقة بالتجارة والانسحاب البريطاني من الاتحاد الأوروبي.

ويتزامن عقد الصفقات مع محاولة البلد المضيف بريطانيا إقناع قطاع صناعة الطائرات المتشكك بخططه للخروج من الاتحاد الأوروبي قائلا إن سلاسل الإمداد ستظل تعمل بسلاسة مع تعهده برصد التمويل لبرنامج مقاتلة نفاثلة جديدة.

وتتمتع شركة صناعة الطائرات الأوروبية ايرباص ومنافستها الأمريكية بوينغ بطفرة مستمرة منذ نحو 10 سنوات بفضل تسارع نمو الأسواق الناشئة وحاجة شركات الطيران الغربية إلى تحديث أساطيلها مما يتخم دفاتر الطلبيات.

ويثير ارتفاع أسعار النفط وزيادات أسعار الفائدة والتوترات التجارية العالمية وعدم التيقن بشأن الخروج البريطاني من الاتحاد الأوروبي المخاوف من أن يتباطأ الطلب.

لكن النشاط كان قويا في اليوم الأول للمعرض الجوي الذي افتُتح يوم الاثنين ويستمر حتى 22 يونيو/حزيران بيد أن المحللين سيراقبون عن كثب لمعرفة عدد الصفقات الجديدة بالفعل وعدد التعديلات على طلبيات سابقة وهو أمر يصعب رصده بادئ الأمر.

وحتى قبل أن تبدأ أولى العروض الجوية فوق جنوب إنكلترا المشمس، قالت بوينغ إن شركة دي.اتش.ال لنقل الطرود التابعة لمجموعة دويتشه بوست دي.اتش.ال الألمانية قد طلبت شراء 14 طائرة شحن طراز 777 قيمتها 4.7 مليار دولار مع حقوق شراء لسبع طائرات شحن إضافية.

أعقب ذلك صفقة قيمتها 3.5 مليار دولار لعدد 30 طائرة من الطراز الأفضل مبيعا 737 ماكس 8 أحادي الممر مع شركة تأجير الطائرات الأمريكية جاكسون سكوير أفييشين، في حين وضعت الخطوط الجوية القطرية اللمسات النهائية على طلبية لخمس طائرات شحن 777.

في غضون ذلك أعلنت ايرباص عن مذكرة تفاهم مع شركة الطيران التايوانية الجديدة ستار لوكس ايرلاينز لشراء 17 طائرة عريضة البدن من طراز ايه350 قيمتها حوالي ستة مليارات دولار وفقا لقائمة الأسعار ومذكرة تفاهم أخرى مع شركة تأجير غير محددة لعدد 80 طائرة ايه320 نيو أحادية الممر قيمتها نحو 8.8 مليار دولار.

معرض فارنبورو الجوي هو أكبر مناسبة للقطاع هذا العام ويتبادل الدور سنويا مع معرض باريس حيث يستأثران معا على أكثر من ربع طلبيات شراء الطائرات في كل عام.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة