النقد الدولي يحذر الصين من التحفيز الاقتصادي القوي

نشر
آخر تحديث

أعلن صندوق النقد الدولي أن على الصين تجنب التحفيز الإقتصادي القوي وسط الاضطرابات الاقتصادية لأن ذلك يمكن أن يزيد من مستويات الدين المفرط.

وجاء تحذير الصندوق في تقرير السياسات بعد أن اشار القادة الصينيون في وقت سابق من هذا الأسبوع إلى الانتقال إلى سياسة مالية أوسع للمساعدة على حماية ثاني أكبر إقتصاد في العالم من التقلبات الإقتصادية العالمية.

وبعد أكثر من عام من الجهود الحثيثة للحد من مستويات الدين المرتفعة بشكل خطير، قالت الحكومة الصينية إنها ستكون أكثر من "نشيطة" في تحفيز الإقتصاد بسبب "حالة الغموض الخارجي".

غير أن صندوق النقد الدولي قال إن الخطوة الصينية "ستزيد من مناطق الضعف التي يمكن أن تقود إلى تعديل مفاجئ".

ودعا صناع السياسة إلى مواصلة المساعي الطويلة الامد لوقف اعتماد الإقتصاد الصيني على النمو السريع الذي تقف وراءه الصادرات والاستثمارات، والاتجاه إلى النمو المستدام الاعلى جودة يكون محركه الاساسي الطلب المحلي.

كما أشاد الصندوق بقيادة بكين للاقتصاد وقال إن النمو لا يزال قويا وهو السبب الاضافي لمواصلة الاصلاح الاقتصادي الآن.

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الصيني لي كيكيانغ إن "السياسة المالية يجب أن تكون اكثر نشاطا" وهو ما وصفه المحللون بأنه اشارة واضحة إلى أن بكين ستخفف من حملتها ضد الديون للحفاظ على استقرار النمو الاقتصادي.

وقالت الحكومة إنها ستسرع خطط خفض الضرائب بأكثر من 1.1 تريليون يوان (حوالي 160 مليار دولار) واصدار 1.35 تريليون يوان من سندات الحكومة المحلية الخاصة لمشاريع البنى التحتية.

وكان هذا التغير في السياسة متوقعا بشكل كبير بسبب زيادة الحاجة إلى دعم النمو في مواجهة المخاوف من حرب تجارية مع الولايات المتحدة يمكن أن تحدث فوضى في الصين.

غير أن الصندوق أكد على توقعه بتحقيق الاقتصاد الصيني نموا بنسبة 6.6% للعام 2018 باكمله بانخفاض عن نسبة 6.9% التي سجلت في 2017.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة