البورصة المصرية: رأس المال السوقي يتراجع بنحو 4% إلى 874 مليار جنيه خلال يوليو 2018

نشر
آخر تحديث

إذا استطعنا أن نصف شهر يوليو .. فإنه سيحصل بجدارة عن لقب شهر قاع العام حتى الآن .. ولم لا وكسر المؤشر الثلاثيني خلال إحدى جلسات الشهر مستوى 15020 نقطة التي انطلق منها يناير الماضي حتى مستويات 14900 نقطة وذلك قبل أن يغلق عند مستوى 15580 نقطة ليتراجع طيلة أيام الشهر بنسبة 4.7%، إنه يوليو الذي تأثر أيضا بعوامل عدة يتصدرها اضطرابات الأسواق العالمية واتجاه من المستثمرين الأجانب للبيع بشكل جزئي وإيقافات طالت يدها أسهم بعض القياديات كسهمي جلوبال تيليكوم والقلعة.

ورغم أن البورصة المصرية منيت خلال يوليو بعدة أخبار سلبية ساهمت في استكمال موجة التصحيح التي بدأتها منتصف إبريل الماضي، إلا أن الأمر لم يخلو من عدة إيجابيات يتصدرها السماح للشركات المقيدة تجزئة القيمة الإسمية لأسهمها أكثر من مرة في العام الواحد  قرار من شأنه تنشيط التداول بالبورصة بلا ريب .. ويدعم كذلك الشركات الحكومية المنتظر زيادة حصص من رأسمالها في السوق بدءا من أكتوبر القادم. 

وفيما يبدو جليا ربما سيكون أغسطس الحالي أفضل حالا، خاصة بعد أن بدء الشهر بهيكل جديد لمؤشرات السوق عقب المراجعة الدورية النصف سنوية التي أسفرت عن خروج 6 شركات من المؤشر الثلاثيني ودخول خمس، ناهيك عن انضمام نحو 20 شركة للسبعيني من شأنهم بحسب الخبراء إعادة التوازن للسوق.

يذكر أن رأس المال السوقي سجل تراجعا بنحو 4% خلال شهر يوليو عند 874 مليار جنيه، هذا وسجل الأجانب صافي مشتريات بنحو 10.725 ملايين جنيه والعرب صافي بيع بنحو 413 ملايين جنيه منذ بداية العام وحتى يوليو الماضي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة