ارتفاع معنويات مستثمري منطقة اليورو مع انحسار مخاوف التجارة

نشر
آخر تحديث

أظهر مسح نشرت نتائجه أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو ارتفعت للشهر الثاني على التوالي في أغسطس آب، مع تراجع المخاوف من نشوب حرب تجارية شاملة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

وارتفع مؤشر سنتكس لمنطقة اليورو إلى 14.7 من 12.1 في يوليو تموز بينما كان متوسط التوقعات في استطلاع لرويترز أن يرتفع المؤشر إلى 13.5.

وقالت سنتكس إن مؤشرا فرعيا يقيس التوقعات المستقبلية ارتفع أيضا لكنه ظل في المنطقة السلبية، بما يشير إلى أن المستثمرين يرون أن اقتصاد منطقة اليورو سيدخل في مرحلة فتور.

وأضافت سنتكس في مذكرة بحثية "لكن من الواضح أن المستثمرين يتوقعون أخطارا أقل من تصاعد النزاع التجاري الذي بدأه الرئيس الأمريكي (دونالد) ترامب".

هذا وقد وافق ترامب الشهر الماضي على الإحجام عن فرض رسوم على السيارات المستوردة من الاتحاد الأوروبي، بينما يتفاوض الجانبان على خفض حواجز تجارية أخرى.

وأدى القرار الذي اتخذ بعد محادثات بين ترامب ورئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر إلى تهدئة المخاوف من نشوب حرب تجارية عبر الأطلسي.

وقالت سنتكس إن ألمانيا، التي كان قطاع السيارات فيها سيصبح أكبر متضرر من الرسوم الأمريكية، هي الرابح الأكبر من تراجع التوترات التجارية بين الجانبين.

وتعافى مؤشر سنتكس لمعنويات المستثمرين بألمانيا في أغسطس آب ليصل إلى أعلى مستوياته منذ مايو أيار.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة