أمريكا تستأنف العقوبات لإلحاق مزيد من الضرر بالاقتصاد الإيراني

نشر
آخر تحديث

ذكر مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تتوقع أن يكون للعقوبات الاقتصادية التي ستعاود واشنطن فرضها على إيران هذا الأسبوع أثر كبير على الاقتصاد الإيراني، بحسب "رويترز".

وستستهدف العقوبات، التي ستسري اعتبارا من الساعات الأولى من صباح الثلاثاء، المشتريات الإيرانية بالدولار وتجارة المعادن وغيرها من التعاملات والفحم والبرمجيات المرتبطة بالصناعة وقطاع السيارات في الجمهورية الإسلامية.

وفقد الريال الإيراني نصف قيمته منذ أبريل/نيسان في ظل التهديد باستئناف العقوبات الأمريكية. وأطلق الانخفاض الشديد في قيمة العملة فضلا عن ارتفاع التضخم شرارة مظاهرات متفرقة في إيران ضد الاستغلال والفساد ردد كثير من المحتجين خلالها شعارات مناهضة للحكومة.

وذكر المسؤولون الأمريكيون أن العقوبات تستهدف تعديل سلوك إيران لا "تغيير نظام" الرئيس حسن روحاني.

وقالوا إن تعامل الحكومة الإيرانية مع الاحتجاجات الاجتماعية والعمالية الحالية يبعث على القلق.

ويقول المسؤولون إن ترامب يستهدف منع وصول القيادة الإيرانية إلى الموارد. وتعتزم الولايات المتحدة كذلك معاودة فرض عقوبات في نوفمبر/تشرين الثاني ربما تلحق أضرارا أكبر بالنفط الإيراني.

وتندرج العقوبات التي يعاد العمل بها يوم الثلاثاء ضمن التي تم تعليقها في إطار الاتفاق النووي المبرم بين إيران والقوى العالمية الكبرى عام 2015.

وتتناصب الولايات المتحدة وإيران العداء منذ عقود، وزادت حدة خلافاتهما بسبب تنامي النفوذ السياسي والعسكري الإيراني في الشرق الأوسط منذ تولي ترامب السلطة في يناير/كانون الثاني 2017.

وأعلن ترامب في مايو/أيار انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الإيراني.

وعبر الاتحاد الأوروبي عن قلقه يوم الاثنين.

وقال وزراء خارجية فرنسا وألمانيا وبريطانيا في بيان مشترك "نأسف بشدة لمعاودة الولايات المتحدة فرض العقوبات".

وسيسري إجراء اتخذه الاتحاد الأوروبي للتخفيف من أثر العقوبات الأمريكية، ويعرف بقانون المنع، اعتبارا من يوم الثلاثاء.

وقال وزير الخارجية الألمانية هايكو ماس إنه بتحديث قانون جرى سنه عام 1996 ويمنع أي شركة أوروبية من التقيد بالعقوبات الأمريكية ولا يعترف بأي أحكام قضائية تضع تلك العقوبات موضع التنفيذ فسيتمكن الاتحاد الأوروبي من حماية شركاته.

وذكر أحد المسؤولين الأمريكيين أن الولايات المتحدة قلقة بشدة بشأن تقرير عن استخدام إيران العنف ضد المدنيين العزل. وأضاف "الولايات المتحدة تؤيد حق الشعب الإيراني في الاحتجاج السلمي على الفساد والقمع دون خوف من الانتقام".

وأضاف المسؤولون الأمريكيون أن ترامب مستعد للقاء الزعماء الإيرانيين في أي وقت في مسعى للتوصل إلى اتفاق جديد.

وأفاد مسؤول آخر بأن ترامب "سيلتقي بالقيادة الإيرانية في أي وقت لبحث اتفاق حقيقي شامل يكبح طموحاتهم الإقليمية وينهي سلوكهم الخبيث ويحرمهم من أي سبيل إلى سلاح نووي".

وسئل المسؤولون عن أي إعفاءات ممكنة من العقوبات الجديدة، فقالوا إنهم سيبحثون أي طلبات على أساس كل حالة على حدة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة