مشروع مشترك بين قطر وجلينكور يخطط لبيع حصة في روسنفت مقابل 7.4 مليار يورو

طباعة

قال كيو.إتش.جي أويل فينشرز، وهو مشروع مشترك بين جهاز قطر للاستثمار وجلينكور، إنه يقدر قيمة حصة 14.2% في روسنفت النفطية الروسية يسعى لبيعها بنحو 7.4 مليار يورو ( حوالي 8.4 مليار دولار)، بحسب ما أظهره بيان مالي لكيو.إتش.جي.

وبموجب صفقة أُبرمت في مايو/أيار، سيشتري جهاز قطر للاستثمار الحصة البالغة 14.16% في شركة الطاقة الروسية العملاقة من المشروع المشترك، ومقره سنغافورة.

وتبلغ قيمة الحصة الآن 4.94 يورو للسهم، بحسب بيان كيو.إتش.جي، وهو أول بيان مالي يعلنه. ورغم ذلك، وبما أن جهاز قطر للاستثمار يملك بالفعل جزء من الحصة بشكل غير مباشر من خلال المشروع المشترك، لم يتضح حتى الآن المبلغ الذي سيدفعه لشراء الحصة.

وكانت رويترز أول من أورد تفاصيل البيان المالي، الذي نُشر على الموقع الالكتروني للهيئة المختصة بالقواعد التنظيمية والمحاسبية للشركات في سنغافورة.

وأنشأ جهاز قطر للاستثمار وجلينكور كيو.إتش.جي في 2016 للاستثمار في روسنفت، واشترى حصة في الشركة الروسية قدرها 19.5% مقابل 10.2 مليار يورو.

وفي بيانه قال المشروع المشترك إن هذه الحصة تبلغ قيمتها الآن 10.4 مليار يورو، وهو ما يعني تغيرا طفيفا في القيمة خلال عامين.

وأضاف كيو.إتش.جي في بيانه المالي، الذي يغطي الفترة من الثامن من ديسمبر/كانون الأول 2016 إلى 31 مايو/أيار 2018، أنه حقق ربحا يزيد عن 672 مليون يورو خلال تلك الفترة، معظمه من توزيعات أرباح روسنفت.

وتوقع إتمام صفقة البيع بنهاية العام.

وفي نهاية المطاف، سيسيطر جهاز قطر للاستثمار على حصة قدرها 18.93% في روسنفت، بينما ستبلغ حصة جلينكور 0.57%.