وزير الطاقة السعودي: أرامكو تظل ملتزمة بتلبية الطلب على النفط مستقبلا

نشر
آخر تحديث

قال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في تقرير لشركة أرامكو إن شركة النفط العملاقة المملوكة للدولة تظل ملتزمة بتلبية الطلب على النفط "حاضرا ومستقبلا" عبر مواصلة الاستثمار.

ونقل التقرير السنوي لعام 2017 عن الفالح، وهو أيضا رئيس مجلس إدارة الشركة، قوله إن أرامكو "واصلت استعداداتها لطرح حصة من أسهمها للاكتتاب العام، وهو الأمر الذي يمثل حدثا فارقا تنتظره الشركة ومجلس إدارتها بحماس".

وكتب الفالح أنه على الرغم من تحسن صورة السوق، فإن جاهزية صناعة النفط للمستقبل تبقى موضع تساؤل مع خسارة القطاع ما يُقدر بتريليون دولار من الاستثمارات المزمعة منذ بداية موجة تراجع السوق.

وقال "أصبح من اللازم تنفيذ استثمارات كبرى جديدة بغية إضافة قدرات إنتاجية وتوسعة وتحسين مرافق البنية التحتية بالإضافة إلى تطوير تقنيات رائدة تزيد من استدامة الطاقة النفطية وتوافرها".

وقالت أرامكو في التقرير إنها اكتشفت حقلي نفط جديدين هما السكب والزمول، ومكمن للغاز في حقل السهباء.

وأضافت قائلة أنها ستحافظ "على مكانتها كأكبر منتج للنفط الخام في العالم من حيث حجم الإنتاج... من خلال تقليل أعمال الإنتاج من الحقول المتقادمة وتسريع وتيرة الإنتاج من الآبار الحديثة والمكامن الثانوية وتطوير احتياطيات جديدة عن طريق مشاريع جديدة لزيادة الإنتاج".

وتعزز أرامكو السعودية، أكبر مُصدر للخام في العالم، إنتاجها من الغاز الطبيعي اللازم لتلبية الطلب المحلي علي الكهرباء الذي يزيد بوتيرة سريعة وتوريد مواد خام لقطاع الكيماويات بالشركة الذي له أهمية استراتيجية.

وفيما يتعلق بالغاز، قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لأرامكو في التقرير إن الشركة "دشنت مجموعة من المشاريع لزيادة طاقة الإنتاج والمعالجة، وبدأت في إنتاج الغاز غير التقليدي لأول مرة في تاريخ المملكة".

وقالت الشركة في التقرير إنها جهزت في العام الماضي حقل الغاز غير المصاحب في مدين لانتاج 75 مليون قدم مكعبة قياسية من الغاز غير المصاحب يوميا و4500 برميل من المكثفات يوميا.

ومدين أحد حقول الغاز الجديدة الواقعة في شمال غرب المملكة لانتاج الغاز لمحطات الكهرباء ومن المحتمل أن يورد الغاز إلى قطاعات أخرى في المنطقة الغنية بمكامن خام الحديد. واُكتشف الحقل في ثمانينيات القرن الماضي وبه احتياطيات كبيرة.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة