تصريح رئيس الفدرالي الأمريكي يربك مؤشر الدولار، والذهب والنفط ينهيان الأسبوع على مكاسب

نشر
آخر تحديث

أنهى النفط أسبوعه على مكاسب بدعم من علامات على أن عقوبات إيران قد تكبح انتاجها من الخام، وأن حرباً تجارية ربما لن تقلص شهية الصين للخام الأمريكي.
وأنهى الخام الأمريكي الأسبوع على مكاسب تزيد عن 4.2% بعد 7 أسابيع متتالية من التراجع، في حين بلغت مكاسب برنت على مدار الأسبوع 5.5%، بعد 3 أسابيع من الانخفاضات.
وانحسرت المخاوف من أن حرباً تجارية متصاعدة بين الصين والولايات المتحدة قد تبطئ النمو الاقتصادي وتؤثر على مشتريات الخام، بعد أن أبلغت مصادر رويترز أن شركة "يونيبك" الصينية ستستأنف مشترياتها من الخام الأمريكي في اكتوبر تشرين الأول.
وفي الوقت نفسه تصاعدت المخاوف بشأن إمدادات الخام العالمية وسط علامات عن أن عقوبات أمريكية على إيران بدأت تكبح الشحنات.

أما بالنسبة للذهب، فقد ارتفعت أسعاره مع تعرض الدولار لضغوط من إشارات بشأن اتجاه السياسة النقدية من رئيس الفدرالي الأمريكي فسرت على أنها تميل إلى التيسير.
وأنهى الذهب الأسبوع على مكاسب قدرها 1.8%، وارتفعت العقود الأمريكية للذهب تسليم ديسمبر كانون الأول 1.6% لتبلغ عند التسوية 1213.30 دولار للأونصة.
وأنهى البلاتين الأسبوع على ارتفاع يبلغ حوالي 1%، في حين أنهى البلاديوم أسبوعه على مكاسب بأكثر من 2%.

وانخفض مؤشر الدولار لأدنى مستوى في جلسة نهاية الأسبوع بعد تصريح رئيس الفدرالي الأمريكي أن زيادات مطردة في أسعار الفائدة هي أفضل سبيل لحماية انتعاش الاقتصاد الأمريكي، حيث انخفض المؤشر 0.25% مقارنةً مع مستواه حين بدأت كلمة الرئيس، لتبلغ خسائره منذ بداية الجلسة إلى 0.60%.
ومع انخفاض الدولار، ارتفع اليورو 0.84% إلى 1.1630 دولار، ليعوض بعض خسائره بعدما تراجع ما يزيد عن 0.5%.

وبالحديث عن الأسهم الأوروبية، استقرت الأسهم وسط حذر بعدما لم تثمر أحدث جولة من محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين عن تقدم كبير.
وأنهى المؤشر Stoxx600 الأوروبي جلسة التداول مرتفعاً 0.05% في تعاملات أضعف من المعتاد من حيث حجم التداول، وتخلى المؤشر أيضاً عن بعض مكاسبه عقب تعليقات رئيس الفدرالي الأمريكي.

ومن جانب آخر، أنهت مؤشرات الأسهم الأمريكية الثلاثة الأسبوع على مكاسب مع صعود Dow Jones 0.47% ومؤشر S&P500 0.87% و مؤشر Nasdaq 1.66%.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة