جت إيروايز الهندية تسعى لطمأنة المستثمرين بخطة لخفض النفقات

طباعة

سعت Jet Airways الهندية، التي تملك الاتحاد للطيران الإماراتية جزءا منها، إلى طمأنة المستثمرين بأنها تتخذ إجراءات لخفض النفقات وتعزيز الإيرادات، وذلك بعد يوم من إعلان الناقلة المتعثرة عن تكبدها ثاني خسائرها الفصلية على التوالي.

وتواجه Jet صعوبات مالية، لكنها قالت إنها واثقة في قدرتها على خفض التكاليف ومواصلة تسيير الرحلات الجوية، نافية تقارير تفيد بأنها أبلغت موظفيها بأن السيولة تنفد لديها.

والهند أسرع أسواق الطيران نموا في العالم، لكن ارتفاع أسعار الوقود وضعف الروبية والمنافسة السعرية كلها عوامل قلصت ربحية الناقلة.

وكانت انترجلوب أفييشن، التي تدير إنديجو أكبر ناقلة في البلاد، أعلنت الشهر الماضي هبوط أرباحها بنسبة 97%.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة Jet Airways فيناي دوبي، للمحللين عبر الهاتف "يمر قطاع الطيران الهندي بمرحلة صعبة، رغم أنه يشهد نموا مطردا وقويا في عدد المسافرين".

وتابع قائلا "لم تستطع شركات الطيران تمرير تلك الزيادة في التكلفة إلى المستهلكين من خلال زيادة أسعار التذاكر"، مضيفا أن القطاع لا يستطيع إبقاء الأسعار منخفضة في الأمد الطويل خصوصا مع صعود أسعار الوقود.

وقالت Jet أيضا إنها ستستثمر في أنشطتها، وستخفض التكاليف بما يتجاوز 20 مليار روبية (حوالي 285 مليون دولار) خلال عامين، كما تخطط لجمع أموال من خلال بيع حصة في برنامج المسافر الدائم التابع لها.

وستأتي بعض الوفورات من خفض نفقاتها المرتبطة بأعمال الصيانة والفائدة وتكاليف المبيعات والتوزيع وترشيد أسطول الطائرات.

وقال المدير المالي للشركة أميت أجاروال للمحللين إن الشركة تتوقع توفير نحو 3.7 مليار روبية هذا العام من تكاليف الصيانة، كما تتوقع خفضها بواقع 6.5 مليار روبية بدءا من الأول من يناير/كانون الثاني 2019.

وتملك شركة الطيران نحو 16 طائرة عريضة البدن بقيمة تتراوح بين 750 مليونا و800 مليون دولار، وتبلغ ديونها المرتبطة بتلك الطائرات حوالي 280 مليون دولار، وتنوي بيع وإعادة تأجير جزء من أسطولها، وفقا لما ذكره المدير المالي.

وأضاف أن Jet جمعت 300 مليون دولار خلال ثلاثة أشهر من البنوك وعبر حوافز تأجير لتلبية نفقاتها التشغيلية وتلك المرتبطة بالفائدة وسداد بعض ديونها. وبلغ صافي ديون الشركة 73.64 مليار روبية في 30 يونيو/حزيران الماضي.

كما تخطط الشركة لإضافة 11 طائرة بوينغ من طراز 737 ماكس إلى أسطولها في سنتها المالية الحالية، والتي تقول إنها تتمتع بكفاءة أكبر في استهلاك الوقود بنسبة تتراوح بين 15 و18%.

وقدمت الشركة طلبية مؤكدة لشراء ما إجماليه 225 طائرة من هذا الطراز.

وتكبدت Jet Airways خسارة قدرها 13.23 مليار روبية في الربع المنتهي في يونيو/حزيران، مقارنة مع ربح قدره 535 مليون روبية قبل عام، رغم زيادة إيراداتها بنسبة 6.4%.

وقال أجاروال إن ارتفاع أسعار برنت كان له تأثير سلبي يزيد على ستة مليارات روبية في ذلك الربع، بجانب خسائر من أسعار الصرف بلغت 3.44 مليار روبية.