الأردن يتوقع زيادة تدفقات الاستثمار الأجنبي نحو 5% هذا العام

نشر
آخر تحديث


قال وزير الدولة لشؤون الاستثمار الأردني إن من المتوقع أن تستقطب المملكة مزيدا من تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في 2018، لتنمو قيمة تلك الاستثمارات نحو 5% هذا العام، بعد سنوات من الاضطرابات الإقليمية.

وكان الاستثمار الأجنبي المباشر نما بنسبة 7.2% العام الماضي إلى 1.182 مليار دينار (1.66 مليار دولار) مقارنة مع 1.102 مليار دينار في 2016.

وقال الوزير مهند شحادة في مقابلة مع رويترز إن الانتعاش الحاصل منذ 2016 يمضي عكس الاتجاه الإقليمي الذي يشهد انخفاضا في الاستثمارات المحلية والأجنبية، مشيرا إلى أن الحالة السياسية أثرت كثيرا على خارطة الاستثمار.

وأضاف "الاستثمار الأجنبي في العالم العربي تراجع في العام الماضي ورغم ذلك كان هناك ارتفاع في الأردن".

يذكر أن اقتصاد الأردن يكافح منذ اجتاحت موجة من الاضطرابات المنطقة وأدت إلى فقد تجارة كانت مجزية مع جيرانه وتراجع تدفقات الاستثمار.

وقال صندوق النقد الدولي إن الصراعات الطويلة في سوريا والعراق تؤثر على اقتصاد المملكة المثقل بالديون وإن فتح المعابر الحدودية سيعزز النمو الاقتصادي.

هذا وأشار شحادة أن إجراءات حكومية حسنت مناخ الأعمال وقلصت البيروقراطية شجعت على استقطاب مزيد من الاستثمارات خصوصا في قطاع الفندقة والسياحة.

وأضاف إلى أن تعليمات جديدة في بداية العام الحالي لجذب المستثمرين عن طريق منح الجنسية الأردنية استقطبت حتى الآن أكثر من 100 مستثمر، حصل ستة منهم على الجنسية حتى الآن.

الجدير بالذكر أن الأردن تنتظر أيضا استثمارات من دول خليجية تعهدت بحزمة دعم تصل إلى 2.5 مليار دولار لمساعدة الاقتصاد الأردني في مواجهة الوضع الاقتصادي الصعب بعد موجة احتجاجات شعبية ضد سياسات التقشف الحكومية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة