قطر تتطلع لقطاع الطاقة الألماني باستثمارات 10 مليارات يورو

نشر
آخر تحديث

تعهدت دولة قطر باستثمار عشرة مليارات يورو (ما يعادل 11.6 مليار دولار) في ألمانيا خلال السنوات الخمس المقبلة، بما يشمل احتمال إنشاء مرفأ للغاز الطبيعي المسال.

وأعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني عن التمويل الذي ستضخه بلاده في أكبر اقتصاد أوروبي، والذي تربطها به شراكة تجارية منذ أمد طويل، خلال مؤتمر استثمار مشترك في برلين.

وألمانيا أكبر مستهلك للطاقة في أوروبا.

ويأتي أحدث تعهد كإضافة لاستثمارات بقيمة 25 مليار يورو ضختها قطر بالفعل في شركات ألمانية مثل فولكسفاغن ودويتشه بنك وغيرهما.    

وقال الشيخ تميم "تعبيرا عن ثقتنا فى قوة الاقتصاد الألمانى وبأهميته والاستثمار فيه، أعلن عن عزم دولة قطر ضخ استثمارات بقيمة عشرة مليارات يورو فى الاقتصاد الألمانى فى السنوات الخمس المقبلة لتكون إضافة أخرى للاستثماراتنا الناجحه فى ألمانيا".

وأضاف أن إجمالي حجم التجارة بين البلدين تراجع قليلا بعدما كان قد زاد إلى المثلين لنحو 2.8 مليار يورو، لكنه توقع المزيد من النمو في السنوات القادمة.

من جانبه، قالت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل إن قطاع الطاقة القطري يوفر فرصا واعدة لتعزيز العلاقات التجارية بين البلدين، مضيفة أن الغاز الطبيعي المسال الذي تنتجه قطر سيساعد على تنويع مصادر إمدادات الطاقة.

وأردفت ميركل خلال مؤتمر في برلين حضره الأمير قائلة "من وجهة نظري، قطاع الطاقة على وجه الخصوص يوفر آفاقا كبيرة لتوسيع علاقاتنا الاقتصادية".

وأضافت أن ألمانيا متصلة بالفعل بمرافئ الغاز الطبيعي المسال في هولندا وبلجيكا وبولندا، لكن حكومتها تعمل على توسعة شبكة الغاز الطبيعي المسال داخل ألمانيا والشركات الألمانية تعمل باتجاه تأسيس مرفأ محتمل للغاز الطبيعي المسال.

وأبدى وزير الطاقة القطري محمد السادة يوم أمس دعمه للتعاون المحتمل من جانب قطر للبترول، أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال في العالم، في المشروع.

وكانت قطر للبترول قالت يوم الأربعاء إنها تجري مباحثات مع آر.دبليو.إي الألمانية ومنافستها يونيبر بشأن مرفأ الغاز الطبيعي المسال المحتمل.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة