أسهم السعودية تتراجع لأدنى مستوى في 6 أشهر وسط تباين أداء باقي الأسواق الخليجية

نشر
آخر تحديث

هبطت سوق الأسهم السعودية لأدنى مستوياتها في ستة أشهر في آخر جلسات الأسبوع الماضي، متخلفة عن تعاف في الأسواق الناشئة عموما، بينما واصلت بورصة قطر صعودها مسجلة أعلى مستوى لها في 16 شهرا.

وارتفع مؤشر MSCI للأسواق الناشئة 1.1 بالمئة، لكن المؤشر الرئيسي للسوق السعودية أغلق منخفضا 0.6 بالمئة عند 7591 نقطة، مع تجاوز الخاسرين للرابحين بواقع 107 إلى 56.

والمؤشر السعودي مرتفع خمسة بالمئة منذ بداية العام، متفوقا بشكل كبير على مؤشر MSCI للأسواق الناشئة الذي هبط 12% في الفترة نفسها. لكن المستثمرين الأفراد باعوا أكثر مما اشتروا على مدى عدة أسابيع، بينما أصبحت المؤسسات أكثر حذرا نظرا لعدم الاستقرار في الأسواق الناشئة والتوترات التجارية العالمية.

وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) 1.2% بينما تراجع سهم الصحراء للبتروكيماويات 1.1% بعدما أعلنت الشركة عن إغلاق طارئ لإحدى وحداتها لنحو 17 يوما بفعل انقطاعات في الكهرباء مقدرة أن ذلك قد يكلفها 23.3 مليون ريال (6.2 مليون دولار) من الأرباح.

وهوى سهم المتوسط والخليج للتأمين وإعادة التأمين التعاوني (ميدغلف) 7.4 بالمئة بعدما صعد في الجلستين السابقتين عقب استحقاق المساهمين للتداول في إصدار حقوق بخصم من يوم الأربعاء.

لكن سهم السعودية لصناعة الورق ارتفع 1.4 بالمئة، مع استئناف تداوله بعد توقف ليومين نظرا لزيادة في رأس المال.

قطر

وفي الدوحة، زاد مؤشر بورصة قطر 0.3 بالمئة في تعاملات متواضعة، مدعوما بصعود سهم مسيعيد للبتروكيماويات 1.3 بالمئة. وارتفع السهم في الأيام القليلة الماضية بفعل صعود خام برنت مقتربا من 80 دولارا للبرميل.

الكويت

وفي الكويت، زاد مؤشر السوق الأول 0.4 بالمئة. ويتخذ المؤشر اتجاها صعوديا منذ أسبوعين قبيل انضمام الكويت الجزئي لمؤشر فوتسي راسل للأسواق الناشئة في 24 سبتمبر أيلول.

الإمارات

وكانت أسواق الإمارات مغلقة في عطلة عامة يوم الخميس، لكن مؤشر سوق دبي تراجع 0.8 في المئة في نهاية جلسة يوم الأربعاء. وهوى سهم دريك آند سكل بالحد الأقصى اليومي البالغ 10%، مسجلا مستوى قياسيا منخفضا عند 0.405 درهم، لتبلغ خسائره منذ بداية العام 82 في المئة.

وقالت دريك آند سكل إن المساهمين سيجتمعون في 27 سبتمبر/أيلول "للنظر في استمرار الشركة في مباشرة نشاطها، أو اتخاذ قرار خاص بحلها قبل الأجل المحدد لها، حيث أن الخسائر المتراكمة تجاوزت نصف رأس المال المصدر، وذلك استنادا لنص المادة رقم 302 من قانون الشركات التجارية رقم 2 لسنة 2015".

وأصدرت الشركة بيانا لاحقا أكدت فيه أن إدارتها ستبذل ما في وسعها لضمان استمرارها في العمل، لكن ذلك لم يدعم سعر السهم.

وهبط سهم مصرف عجمان، الذي يملك حصة قدرها 13.06 في المئة في دريك آند سكل بحسب بيانات البورصة، 2.1 في المئة. وقال المصرف إنه ليس منكشفا على الشركة، وإنه يحوز الأسهم كضمان لتسهيل تمويلي قدمه لشركة الاستثمار المباشر المحلية تبارك، التي كانت مالكا مستفيدا.

وتراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي 1.2 في المئة، مع هبوط سهم الدار العقارية 2.1 في المئة، بعدما قالت الشركة إنها خصصت أصولا بقيمة 20 مليار درهم (5.4 مليار دولار) تتولى ملكيتها وإدارتها شركة جديدة مملوكة لها بالكامل، وهو ما يساعدها على جمع تمويل بتكلفة أقل.

لكن سهم دانة غاز ارتفع 2.6 في المئة بعدما قالت شركة نفط الهلال إنها نالت الموافقة على زيادة حصتها في دانة إلى ما يزيد عن 20 في المئة.

مصر

وفي القاهرة، تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.2 بالمئة، تحت ضغط ضعف أداء الأسهم العقارية، التي تواجه ضغوطا منذ بدء اضطرابات عملات الأسواق الناشئة قبل شهر، وهو ما قلص مجال التحرك المتاح أمام البنك المركزي لتيسير السياسة النقدية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة