وزير المالية المصري: بدء جولات ترويجية لطرح سندات دولية في الأسبوع بعد المقبل

طباعة

قال وزير المالية المصري محمد معيط بأن بلاده ستبدأ الجولات الترويجية لطرح سندات دولية في الأسبوع بعد المقبل في الأسواق الآسيوية ثم أوروبا، مشيرا إلى أن بلاده تخطط لطرح سندات بالعملات الأجنبية بنحو 5 مليارات دولار في الأشهر المقبلة.

وكانت مصر قد جمعت هذا الأسبوع 2.46 مليار دولار من بيع سندات مقومة باليورو لأجل 8 سنوات و 12 عاما عند 4.75 % و 5.62 % على الترتيب.

هذا وأضاف معيط أن بلاده جاهزة لتفعيل عقود التأمين ضد مخاطر تقلبات أسعار النفط لكنها تنتظر هدوء الأسواق العالمية.

وحددت مصر سعر برميل النفط في موازنة 2018-2019 عند 67 دولارا، في حين تجاوز سعر برميل خام برنت اليوم 81 دولارا.

وأضاف معيط في لقاء مع غرفة التجارة والصناعة الفرنسية في مصر "بعد (أخذ) كل الإجراءات اللازمة لتطبيق آلية التحوط ضد ارتفاع أسعار النفط وقبل التنفيذ ارتفعت الأسعار بشكل كبير(مما جعلنا ننتظر) لحين هدوء الأسواق ونحن جاهزون للتنفيذ عندما تهدأ الأسواق".

وفي أبريل نيسان، قالت وزارة المالية المصرية إنه إذا زاد سعر النفط العالمي بنحو دولار واحد للبرميل، فمن المتوقع أن يكون لذلك أثر مالي سلبي على العجز الكلي المستهدف الذي يبلغ نحو أربعة مليارات جنيه بما يمثل نحو 0.08 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتهدف مصر إلى تحقيق معدل نمو اقتصادي يتراوح بين 5.7 بالمئة وستة بالمئة في السنة المالية الحالية 2018-2019 التي بدأت في الأول من يوليو تموز، مقارنة مع 5.3 بالمئة في السنة الماضية.