بنغلادش تجري محادثات مع "إينوك" الإماراتية بشأن مرفأ غاز بترول مسال

نشر
آخر تحديث

أعلن مسؤول في بنغلادش أن بلاده ستجري محادثات مع شركة بترول الإمارات الوطنية "إينوك" لإنشاء مرفأ لغاز البترول المسال في البلاد.

وأكد مدير شركة بترول بنغلادش المملوكة للدولة، سيد محمد مزمل حق "إينوك أرسلت إلينا مقترحا بخصوص مشروع مشترك لبناء مرفأ للغاز البترول المسال".

وقال لـ رويترز "دعوناهم لإجراء مناقشات تفصيلية بمكتبنا في داكا. من المفترض أن يحضروا في الحادي عشر من أكتوبر/تشرين الأول"، مضيفا أن طاقة المرفأ وجميع التفاصيل الأخرى ستُبحث خلال الاجتماع.

وقال إن بنغلادش تستورد معظم غاز البترول المسال حاليا من سلطنة عمان وقطر.

وذكر حق أن تكاليف نقل غاز البترول المسال تبلغ حاليا نحو مئة دولار للطن لكن فور بناء المرفأ ستنخفض التكلفة إلى 30 دولارا للطن، وهو ما سيعني انخفاض السعر 10% للمستهلكين النهائيين.

وتشجع الحكومة استخدام الأسر لغاز البترول المسال للتأقلم مع نقص إمدادات الغاز الطبيعي.

ويمكن استخدام غاز البترول المسال، وهو مزيج من البروبان والبوتان، في الطهي والنقل وكذلك في قطاع البتروكيماويات.

وقال المسؤول إن حجم طلب بنغلادش على غاز البترول المسال حاليا يبلغ مليون طن مقابل معروض قدره 600 ألف طن، مضيفا أن الطلب قد يرتفع إلى مليوني طن بحلول 2022، في الوقت الذي سيصبح فيه غاز البترول المسال مصدرا رئيسيا لغاز الطهي في منازل بنغلادش.

وتحولت بنغلادش أيضا إلى الغاز الطبيعي المسال لتعويض انخفاض الإنتاج المحلي من الغاز لتلبية الطلب الصناعي وتوليد الكهرباء في البلاد البالغ عدد سكانها 160 مليون نسمة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة