واردات الهند من نفط إيران ترتفع في سبتمبر بسبب شحنات مؤجلة

نشر
آخر تحديث

أظهرت بيانات أن واردات الهند النفطية من إيران ارتفعت في سبتمبر/أيلول عن الشهر السابق مع تأجيل شركات للتكرير تحميل بعض شحنات أغسطس/آب بسبب تأخير في الحصول على موافقة حكومية على استخدام سفن إيرانية.

وأشارت بيانات لوصول الشاحنات تم الحصول عليها من مصادر ملاحية وصناعية إلى أن الهند شحنت الشهر الماضي حوالي 528 ألف برميل يوميا من النفط من إيران، بزيادة حوالي 1% من 523 ألف برميل يوميا في أغسطس/آب ونحو 27%عن مستواها قبل عام.

وأظهرت بيانات من مصادر أخرى، مثل معهد التمويل الدولي، أن صادرات إيران النفطية تتراجع قبل بدء سريان عقوبات أمريكية على قطاع النفط الإيراني في الرابع من نوفمبر/تشرين الثاني.

وهوت واردات الهند من النفط الإيراني بمقدار الثلث في أغسطس/آب مقارنة مع يوليو/تموز بعد أن تراجعت معظم شركات التأمين وإعادة التأمين على التجارة مع إيران لتفادي انتهاك العقوبات الأمريكية.

وأظهرت البيانات أن حوالي 44% من كميات النفط الإيراني التي وصلت إلى الهند في سبتمبر/أيلول كان من المزمع أصلا شحنها في أغسطس/آب.

وظلت إيران أكبر مورد للنفط إلى الهند في سبتمبر/أيلول بعد العراق والسعودية.

والهند هي ثاني أكبر مشتر للنفط الإيراني بعد الصين، وكانت إحدى عدد قليل من الدول واصلت التجارة مع الجمهورية الإسلامية أثناء سريان عقوبات في السابق.

وأظهر البيانات أن واردات الهند من النفط الإيراني في الفترة من يناير/كانون الثاني إلى نهاية سبتمبر/أيلول زادت بنسبة 21% إلى 592 ألف برميل يوميا.

وكانت نيودلهي قد خفضت مشترياتها من طهران العام الماضي بسبب نزاع حول حقوق تطوير حقل عملاق للغاز.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة