Trafigura تبقي على توقعات إيجابية للنفط بعد تجاوزه 80 دولاراً للبرميل

نشر
آخر تحديث

يتوقع المسؤولون التنفيذيون في شركة ترافيجورا لتجارة السلع الأولية المزيد من الضغوط على أسعار النفط العالمية في الاتجاه الصعودي العام المقبل حيث لن تفلح زيادة إنتاج النفط الصخري الأمريكي في سد الفجوة في الإمدادات فور أن تدخل عقوبات أمريكية على قطاع النفط الإيراني حيز التنفيذ في مطلع نوفمبر تشرين الثاني.

وتوقع سعد رحيم كبير الخبراء الاقتصاديين لدى ترافيجورا، الذي كان يتحدث خلال مؤتمر في جنيف، نمو الطلب على النفط الخام خلال العام الحالي عند نحو 1.6 إلى 1.7 مليون برميل يوميا.

وقال رحيم إن هذا النمو لا يأتي فقط من الصين والهند ولكن من الولايات المتحدة أيضا والمثير للدهشة من أوروبا.

وسجلت العقود الآجلة لخام برنت أعلى مستوى في أربعة أعوام في الثالث من أكتوبر تشرين الأول عند 86.74 دولار للبرميل بيد أنها انخفضت منذ ذلك الحين وسجلت 80.89 دولار للبرميل الأربعاء.

لكن شركات تجارة النفط الكبيرة الأخرى كان لها رؤية أكثر تشاؤما شأن توقعات الأسعار، حيث تتوقع فيتول أن يسجل خام برنت نحو 65 دولارا للبرميل بينما تتوقع جانفور أنه سيسجل بين 70 و75 دولارا للبرميل.

وقال بين لوكوك الرئيس المشارك لتداول النفط في ترافيجورا إنه من الصعب تصور وجود طاقة فائضة كافية لتعويض انخفاضات الإنتاج وتراجع الطلب على النفط الفنزويلي وكذلك الإيراني قريبا.

وأضاف أن الإنتاج ينخفض أيضا لدى منتجين غير كبار مثل الصين والإكوادور.

ومع انخفاض الإنتاج، قال لوكوك إنه سيكون هناك ارتفاع غير مألوف في الطلب على النفط من شركات التكرير في العام القادم مع بدء تشغيل مصاف جديدة.

ولا تعتبر ترافيجورا زيادة إنتاج النفط الصخري في حوض برميان الأمريكي حلا في الأجل القريب نظرا للافتقار إلى خط أنابيب جديد ينقل النفط إلى مرافئ التصدير.

وقال لوكوك "برميان ليس (الحل) المثالي لفاقد الإنتاج في أماكن أخرى (إيران/فنزويلا وغيرهما). نعلم أن خطوط الأنابيب تلك قادمة.

نقضي الكثير من الوقت لمحاولة معرفة الموعد لكن من الصعب جدا التنبؤ وهو ما يخلق ضبابية".

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة