بنغلادش واينوك الإماراتية تتفقان على إجراء دراسة جدوى لمرفأ غاز بترول مسال

نشر
آخر تحديث

قال مسؤول في دكا إن بنغلادش وشركة بترول الإمارات الوطنية "اينوك" اتفقتا على إجراء دراسة جدوى بشأن إنشاء مرفأ لغاز البترول المسال في البلاد.

وقال مدير شركة بترول بنغلادش المملوكة للدولة، سيد محمد مزمل حق "عقدنا اليوم محادثات مع وفد اينوك وقررنا إجراء دراسة جدوى لمشروع مشترك لتشييد مرفأ لغاز البترول المسال".

وأضاف لرويترز بعد الاجتماع في دكا "هذه خطوة إيجابية. بعد الدراسة سنضع اللمسات النهائية للطاقة الإنتاجية للمرفأ وغيره من الأمور ذات الصلة".

وقال حق إن بنغلادش تستورد غاز البترول المسال حاليا من سلطنة عمان وقطر.

وأضاف أن تكاليف نقل الغاز الطبيعي المسال تُقدر حاليا بنحو 100 دولار لكل طن لكن بمجرد تشييد المرفأ قد تنخفض التكلفة إلى 30 دولارا حيث سيسمح برسو السفن الكبيرة وهو ما سيعني انخفاض السعر بنحو 10% للمستخدمين النهائيين.

وقال المسؤول إن مرفأ غاز البترول المسال ربما يُبنى في ماتارباري بجزيرة موهيشخالي في خليج البنغال، حيث سيتم بناء أول ميناء في المياه العميقة في البلاد.

ودفع نقص إمدادات الغاز الطبيعي الحكومة على تشجيع الأسر على استخدام غاز البترول المسال.

ويمكن استخدام غاز البترول المسال في الطهي والنقل وكذلك في قطاع البتروكيماويات.

وقال المسؤول إن حجم طلب بنغلادش على غاز البترول المسال حاليا يبلغ مليون طن مقابل إمدادات قدرها 600 ألف طن، مضيفا أن الطلب قد يرتفع إلى مليوني طن بحلول 2022 في الوقت الذي سيصبح فيه غاز البترول المسال مصدرا رئيسيا لغاز الطهي في منازل بنغلادش.

وتحولت بنغلادش أيضا إلى الغاز الطبيعي المسال لتعويض انخفاض الإنتاج المحلي من الغاز لتلبية الطلب الصناعي وتوليد الكهرباء في البلاد البالغ عدد سكانها 160 مليون نسمة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة