رئيس الفدرالي الأسبق لـ CNBC: لدينا أقوى سوق عمل قد رأيته في حياتي

طباعة

أكد رئيس الفدرالي الأمريكي الأسبق آلان غرينسبان في حديث خاص لـ CNBC إن الولايات المتحدة لديها حاليا أقوى سوق عمل قد شاهده في حياته على الإطلاق.

وأشار غرينسبان (92 عاما)، إلى أن وصول معدلات البطالة إلى أدنى مستوى منذ نحو 50 عاما، سيكون مقترنا بالشركات الامريكية، التي سيزيد طلبها على العمالة، وبالتالي سيدفعها إلى رفع الأجور وزيادة التضخم، مضيفا "في نهاية المطاف فإن الاسعار ستتأثر".

وتابع غرينسبان - الذي شغل منصب رئيس الفدرالي في الفترة من 1987 إلى 2006 - أن ذلك سيكون له تأثير كبير على النمو، ولذلك في النهاية، فإن ذلك هو مصدر الشعبوية التي أصابت الولايات المتحدة.

كما قدم غرينسبان نصيحة - لـ رئيس الفدرالي الحالي جيروم باول وغيره من صانعي السياسية النقدية - إن "أفضل شيء يمكن لرئيس وأعضاء الفدرالي القيام به هو وضع سدادات للأذن وعدم الاستماع إلى انتقادات ترامب".

وأشار إلى أن انتقادات الرئيس "دونالد ترامب" لـ"باول" لم تكن غير عادية، لكن المشكلة في كونها علنية، موضحا أن كل مسؤول في الولايات المتحدة يظن أنه يعرف أكثر من الفدرالي حول كيفية عمل الأسواق وتحديد مستويات معدلات الفائدة.
 
وعندما سئل عما إذا كان قد تلقى ضغطاً مباشراً من البيت الأبيض للإبقاء على معدلات الفائدة منخفضة، أجاب غرينسبان بأن ذلك كان يحدث طوال الوقت.

ووصف غرينسبان جيروم باول بأنه رئيسا للفدرالي من الدرجة الأولى، مشددا على كفاءته التي قد تزيل أي قلق بشأن قرارات الفدرالي المستقبلية.

يذكر أن محضر اجتماع الفدرالي الأخير والذي صدر يوم أمس أشار إلى أن الفدرالي يرى أن سوق العمل قوي في الولايات المتحدة ويدعم الزيادة التدريجية لمعدلات الفائدة.

وحتى الآن رفع بنك الفدرالي معدل الفائدة 3 مرات في العام الجاري، ويتوقع تنفيذ عملية زيادة إضافية في العام الحالي، إلى جانب 3 عمليات في 2019.