تأجيل طرح 4.5% من أسهم الشرقية للدخان في بورصة مصر

نشر
آخر تحديث

أعلنت وزارة المالية المصرية أن اللجنة العليا لإدارة برنامج الطروحات بمجلس الوزراء المصري قررت تأجيل طرح 4.5% من أسهم الشركة الشرقية إيسترن كومباني (الشرقية للدخان) التي تحتكر صناعة السجائر في البلاد بسبب تقلبات الأسواق العالمية.

وذكرت الوزارة في بيان أن قرار التأجيل جاء "في ضوء التطورات الأخيرة التي تشهدها أسواق المال العالمية... بسبب تزامن العديد من العوامل الخارجية وأهمها تزايد سياسات الحماية المتبعة والحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين والصعوبات التي تواجه عددا كبيرا من الأسواق الناشئة".

وأضافت الوزارة أن جميع هذه العوامل أثرت سلبا على سوق المال المصرية وأدت إلى انخفاض بعض أسعار الأوراق المالية المتداولة بالبورصة وكذلك تراجع قيمة التداول اليومي.

كانت وزارة المالية قالت الشهر الماضي إن الحكومة ستبدأ برنامج الطروحات المزمع ببيع 4.5% من أسهم الشركة الشرقية للدخان بالبورصة لجمع نحو ملياري جنيه.

وقال البيان إن لجنة إدارة الطروحات تُرجع قرار الارجاء أيضا إلى أن سعر التداول الحالي لسهم الشركة يقع خارج النطاق السعري الذي حدده قرار مجلس الوزراء بطرح أسهم الشركات المملوكة للدولة في حدود "10% أكثر أو أقل من متوسط سعر الإقفال خلال الشهر السابق من تاريخ الإعلان عن تعيين بنوك الاستثمار المروجة لها".

وتمتلك الحكومة 55% من أسهم الشرقية للدخان عبر الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

وبلغ سعر سهم الشركة 15.75 جنيه عند الإغلاق في بورصة مصر يوم الخميس.

وكان طرح الأسهم من المقرر أن يتم خلال الشهر الجاري. ولم يذكر البيان موعدا جديدا لتنفيذه.

وتعكف الحكومة على برنامج لبيع أسهم عشرات الشركات المملوكة لها على مدى السنوات الثلاث إلى الخمس القادمة في قطاعات مثل البترول والخدمات والكيماويات والشحن والخدمات البحرية والعقارات للمساعدة في دعم المالية العامة للدولة.


تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة