حكومة دبي تؤجل توسعة مطار آل مكتوم حتى 2030

نشر
آخر تحديث

أعلنت حكومة دبي أن توسعة كبيرة لمطار آل متكوم الدولي، ثاني مطارات الإمارة، ستُفتتح في عام 2030، أي بعد خمس سنوات من الموعد الذي أشار إليه مسؤولون في السابق.

وقال بيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي، إن المطار سيكون قادرا على استيعاب 130 مليون مسافر سنويا عند افتتاح المرحلة الأولى من التوسعة المزمعة في عام 2030، وما يزيد عن 260 مليون مسافر سنويا في نهاية المطاف.

وكان مسؤولون في دبي قالوا في وقت سابق إن المرحلة الأولى ستُفتتح بحلول عام 2025. ولم يعلق المكتب الإعلامي لحكومة دبي على سبب التأجيل.

وتتوقع دبي إنفاق نحو 36 مليار دولار على توسعة المطار ومجمع دبي وورلد سنترال للطيران الذي يضم المطار.

وكانت رويترز ذكرت في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول أن التوسعة تأجلت وأن المرحلة الثانية من تمويل المشروع تأجلت لأجل غير مسمى.

والتأجيل ليس الأول لتوسعة المطار. وتأخرت زيادة أصغر حجما في طاقته الاستيعابية نحو عام عن الموعد المقرر على الرغم من أنه من المتوقع إتمامها في العام الجاري. وعند الانتهاء من هذه الزيادة، من المتوقع أن تبلغ الطاقة الاستيعابية للمطار 26 مليون مسافر سنويا.

كما قالت الحكومة إن مؤسسة دبي لمشاريع الطيران الهندسية دشنت مناقصة لإنشاء "الطوابق السفلية والسراديب لتوسعة" المطار، فيما سيكون أكبر عقد ذو قيمة مستقلة يتم إصداره للمطار حتى الآن.

ويتعامل مطار آل مكتوم الدولي، الذي اُفتتح أمام حركة المسافرين في عام 2013، مع جزء محدود من حركة المسافرين في دبي. ومن المفترض أن يكون مطار آل مكتوم أكبر من المطار الرئيسي مطار دبي الدولي، أحد أكثر المطارات ازدحاما في العالم حاليا، حين يتم افتتاح المرحلة الأولى من التوسعة وسيصبح في نهاية المطاف القاعدة الجديدة لشركة طيران الإمارات.

وفي عام 2016، قالت مؤسسة مطارات دبي إنها توسع مطار دبي الدولي ليخدم 118 مليون مسافر سنويا بحلول 2023، بزيادة 18 مليونا عن المخطط مبدئيا في حال تأخر تطوير مطار آل مكتوم الدولي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة