أرباح "STC" الفصلية تنمو 3% وتقرر توزيع ملياري ريال على المساهمين

طباعة

ارتفع صافي ربح الاتصالات السعودية "STC" - ثاني أكبر شركة مدرجة في السوق السعودي - بنسبة 2.9% لتصل إلى 2.643 مليار ريال في الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة مع الربع المماثل من العام السابق حيث حققت الشركة ارباحا صافية عند 2.569 مليارا.

وأرجعت الشركة في بيان نشر على موقع "تداول" ارتفاع صافي الارباح الفصلية إلى:

- ارتفاع في الإيرادات بمبلغ 712 مليون ريال والذي قابله ارتفاع بتكلفة الايرادات بمبلغ 308 مليون ريال، مما أدى الى ارتفاع اجمالي الدخل بمبلغ 404 مليون ريال.

- ارتفاع المصاريف التشغيلية بمبلغ 76 مليون ريال، والسبب بشكل رئيسي يعود لانخفاض المصاريف البيعية والتسويقية بمبلغ 261 مليون ريال، والذي قابله ارتفاع في كلا من المصاريف العمومية والإدارية والاستهلاك والاطفاء بمبلغ 282 مليون ريال و55 مليون ريال (على التوالي).

- تسجيل خسائر مصروفات وايرادات أخرى بمبلغ وقدره (291) مليون ريال مقارنة بخسائر قدرها (107) مليون ريال، والسبب بشكل رئيسي يعود الى ارتفاع تكاليف برنامج التقاعد المبكر وارتفاع في تكاليف التمويل.

- ارتفاع مخصص الزكاة والضرائب بمبلغ 48 مليون ريال.

وعلى مستوى التسعة أشهر الأولى من 2018، فقد نمت الأرباح الصافية لـ "STC" بنسبة 2.8% لتصل إلى حوالي  7.7 مليار ريال، مقارنة مع 7.46 مليارا، كانت قد سجلته الشركة خلال الفترة المماثلة من العام الماضي.

وبحسب البيان فقد بلغت ربحية السهم خلال فترة التسعة اشهر من 2018 عند 3.84 ريال للسهم، مقارنة مع 3.76 ريالا، مسجلة لنفس الفترة قبل عام.

توزيع الأرباح

كما أعلنت شركة الإتصالات السعودية أنه سوف تقوم بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن الربع الثالث من العام 2018.

حيث قرر مجلس إدارة الشركة توزيع مبلغ باجمالي 2 مليار ريال، وبلغ عدد الأسهم المستحقة للأرباح ملياري سهم، وحصة السهم من التوزيع 1 ريال.

وقالت الشركة إن نسبة التوزيع إلى قيمة السهم الاسمية 0.10%، موضحة أن أحقية توزيعات الأرباح للمساهمين المالكين للأسهم ستكون بنهاية تداول يوم الاثنين الموافق 29 أكتوبر 2018، والمقيدين في سجل مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية.