مسح رويترز: إنتاج نفط أوبك يرتفع في أكتوبر لأعلى مستوى منذ 2016 رغم إيران

نشر
آخر تحديث

أظهر مسح أجرته رويترز أن منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" زادت إنتاجها من النفط في أكتوبر/تشرين الأول إلى أعلى مستوياته منذ 2016، حيث طغت زيادات الإنتاج بقيادة الإمارات العربية المتحدة وليبيا على انخفاض الشحنات الإيرانية بسبب العقوبات الأمريكية.

وأظهر المسح الذي نشرت نتائجه  أن المنظمة التي تضم 15 عضوا ضخت 33.31 مليون برميل يوميا هذا الشهر، بزيادة 390 ألف برميل يوميا عن سبتمبر/أيلول، وهو أعلى مستوى لإجمالي إنتاج أوبك منذ ديسمبر/كانون الأول 2016.

كانت أوبك اتفقت في يونيو/حزيران على ضخ كميات أكبر من النفط بعد ضغط من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لكبح ارتفاع الأسعار وتعويض النقص المتوقع في الصادرات الإيرانية.

وبلغت أسعار النفط أعلى مستوياتها في أربع سنوات عند 86.74 دولار للبرميل في الثالث من أكتوبر/تشرين الأول، لكنها تراجعت بعد ذلك إلى 76 دولارا مع انحسار المخاوف من شح الإمدادات.

وتضمن اتفاق يونيو/حزيران عودة أوبك وروسيا وغيرها من المنتجين غير الأعضاء بالمنظمة إلى الامتثال بنسبة 100% بتخفيضات الإنتاج التي بدأ تطبيقها في يناير//كانون الثاني 2017، بعد شهور دفع فيها تدني الإنتاج في فنزويلا وأنغولا وغيرهما مستوى الامتثال بالتخفيضات إلى فوق 160 بالمئة.

وفي أكتوبر/تشرين الأول، انخفضت نسبة امتثال أعضاء أوبك الاثني عشر المشاركين في اتفاق خفض الإمدادات إلى 107% مع زيادة الإنتاج، مقارنة مع 122% بعد التعديل في سبتمبر/أيلول، بحسب المسح.

وهذا هو أقرب مستوى لنسبة الامتثال البالغة 100% سجلته أوبك منذ اتفاق يونيو/حزيران.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة