الأسهم السعودية تتراجع تحت ضغط البتروكيماويات... وتباين معظم الأسواق الخليجية

نشر
آخر تحديث

انخفضت سوق الأسهم السعودية في تعاملات هادئة في آخر جلسات الاسبوع الماضي، تحت ضغط خسائر لأسهم شركات البتروكيماويات والبنوك، بينما ارتفعت بورصة دبي بدعم من الأسهم العقارية.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية منخفضا 0.4 في المئة، بعدما لامس في الجلسة السابقة متوسطه في 200 يوم للمرة الأولى في ثلاثة أسابيع.

وأظهر استطلاع شهري لرويترز يوم الأربعاء أن صناديق الشرق الأوسط أصبحت أكثر حذرا تجاه البورصة السعودية.

وفاق صافي مبيعات المستثمرين الأجانب، بمن فيهم المستثمرون من بقية الدول الخليجية، مشترياتهم من الأسهم السعودية في معظم شهر أكتوبر/تشرين الأول.

لكن الاستطلاع الذي شمل 13 من مديري صناديق الشرق الأوسط، والذي أُجري على مدى الأسبوع المنقضي، يشير إلى أن معظم الصناديق لا تعتزم مواصلة البيع.

وهبط سهم الكيميائية السعودية 3.9 في المئة، بعد تراجع أرباح الشركة في الربع الثالث من العام، بينما انخفض سهم أسمنت المدينة 1.4 في المئة بعدما سجلت الشركة خسارة فصلية.

وتراجع سهم التعدين العربية السعودية (معادن) 2.9 في المئة، بينما نزل سهم التصنيع الوطنية (تصنيع) 1.4 في المئة.

الإمارات

وزاد مؤشر سوق دبي 0.7 في المئة بدعم من أسهم الشركات العقارية والصناعية. وارتفع سهم إعمار العقارية 3.3 في المئة، بعدما قالت الشركة إنها تجري محادثات مع أطراف لبيع بعض الفنادق.

كانت رويترز ذكرت يوم الأربعاء نقلا عن مصدرين مطلعين أن شركة أبوظبي الوطنية للفنادق تجري محادثات لشراء بعض المباني الفندقية من إعمار.

وصعد سهم أرامكس 5.1 بالمئة، بعد أن حققت الشركة قفزة قدرها 37.8 بالمئة في أرباح الربع الثالث من العام، لكن سهم دبي للاستثمار انخفض 0.6 بالمئة بعد هبوط أرباح الشركة في نفس الفترة.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.4 بالمئة، مدعوما بصعود سهم بنك أبوظبي الأول 0.6 بالمئة، بينما قفز سهم أبوظبي الوطنية للفنادق 14.3 في المئة.

وصعد سهم بنك الاتحاد الوطني 2.7 بالمئة، بعدما أصدر المصرف تحديثا بشأن اندماجه المزمع مع بنك أبوظبي التجاري الذي انخفض سهمه 1.1 بالمئة.

قطر

وفي الدوحة، نزل مؤشر بورصة قطر 0.2 بالمئة، مع تراجع سهم البنك التجاري القطري 2.2 بالمئة إلى 40.5 ريال، بعد أن خفضت المجموعة المالية هيرميس السعر المستهدف للسهم إلى 36.1 ريال من 37.9 ريال.

وانخفض سهم بنك قطر الوطني 0.5 في المئة بفعل مبيعات لجني الأرباح، بينما هبط سهم الكهرباء والماء القطرية 2.4 في المئة.

مصر

وفي القاهرة، انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.3 في المئة، مع هبوط سهم سيدي كرير للبتروكيماويات 9.1 في المئة، رغم إعلان الشركة عن زيادة في الأرباح في تسعة أشهر.

وانخفض سهم أوراسكوم للاستثمار القابضة خمسة في المئة. وقالت الشركة يوم الأربعاء إنها تتوقع شراء حصة قدرها 30 بالمئة في أسهم ثروة كابيتال في نوفمبر تشرين الثاني. وارتفع سهم ثروة كابيتال 2.1 في المئة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة