أمريكا تستثني مشروع تطوير ميناء في إيران من العقوبات

نشر
آخر تحديث

قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن وزير الخارجية مايك بومبيو منح استثناء من العقوبات للسماح بتطوير ميناء في إيران ضمن مشروع تقوده الهند لإقامة ممر نقل جديد لإنعاش الاقتصاد الأفغاني.

وقال المتحدث إن هذا الاستثناء الذي منحه بومبيو من العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها على إيران الاثنين سيتيح أيضا مد خط سكك حديدية من ميناء تشابهار إلى أفغانستان وشحن السلع غير الخاضعة للعقوبات مثل الأغذية والأدوية إلى البلد الذي تمزقه الحرب.

وأضاف المتحدث أن هذا سيسمح لأفغانستان أيضا بمواصلة استيراد منتجات البترول الإيرانية.

وقال في بيان بالبريد الإلكتروني لرويترز "هذه الأنشطة حيوية في إطار الدعم المستمر للنمو والإغاثة الإنسانية في أفغانستان".

وأعادت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانية، المصدر الرئيس لإيرادات طهران، وعلى القطاع المالي إثر إعلان ترامب في الثامن من مايو أيار الماضي الانسحاب من الاتفاق النووي الموقع بين إيران وقوى عالمية.

لكن هذه العقوبات كانت تهدد قدرة الهند على تدبير التمويل اللازم لتطوير ميناء تشابهار الذي قد يفتح الطريق لتجارة بملايين الدولارات لأفغانستان وإنهاء اعتمادها على ميناء كراتشي الباكستاني.

وبناء الاقتصاد الأفغاني قد يخفض أيضا اعتماد كابول على المساعدات الأجنبية مما يقلص تجارة الأفيون غير الشرعية، المصدر الرئيسي للدخل لحركة طالبان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية إن الإعفاء من العقوبات الممنوح لمشروع تشابهار يهدف لتعزيز العلاقات الأمريكية مع أفغانستان والهند "في إطار تنفيذ سياسة ممارسة أقصى ضغط لتغيير سياسات النظام الإيراني التي تهدد الاستقرار في المنطقة وخارجها".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة