بيع أطروحة وكرسي متحرك لـ ستيفن هوكينغ في مزاد مقابل مليون دولار

طباعة

بيع كرسي يعمل بمحرك استخدمه عالم الفيزياء البريطاني الراحل ستيفن هوكينغ بحوالي 300 ألف جنيه استرليني ( حوالي 400 ألف دولارا)، فيما بيعت رسالة علمية له بمثلي هذه القيمة تقريبا خلال مزاد خصصت عائداته لصالح مؤسسة خيرية.

وتوفي هوكينغ، الذي اشتهر بأبحاثه لاستكشاف نشأة الكون، في مارس/آذار عن عمر 76 عاما بعد أن أمضى جل حياته قعيدا على كرسي متحرك بسبب مرض عصبي.

وبيعت بعض متعلقاته ومن بينها مقالات وميداليات وجوائز ونسخة من كتابه (تاريخ موجز للزمن) تحمل بصمة إبهامه عبر الإنترنت يوم أمس إلى جانب خطابات ومخطوطات تعود لإسحق نيوتن وتشارلز داروين وألبرت آينشتاين.

وبيعت أطروحة هوكينغ التي تحمل عنوان (خصائص الأكوان المتسعة) والمؤلفة من 117 صحفة بحوالي 600 ألف جنيها استرلينيا، متجاوزة القيمة المقدرة لها قبل المزاد وهي 150 ألف جنيه استرليني.

وبيعت ميداليات وجوائز مقابل حوالي 300 ألف جنيها استرلينيا، في حين بيع الكرسي المتحرك أحمر اللون مقابل حوالي 300 ألف جنيها استرلينيا، بينما كانت القيمة المقدرة له قبل المزاد هي 15 ألفا فقط.

وأجرت دار مزادات كريستيز المزاد الإلكتروني على مدار تسعة أيام تحت اسم "على أكتاف العمالقة" لجمع تبرعات لمؤسسة ستيفن هوكينغ الخيرية ورابطة مرضى العصب الحركي.

وقال توماس فنينج رئيس قسم الكتب والمخطوطات بدار مزادات كريستيز بلندن قبل إجراء المزاد لرويترز "كان ستيفن هوكينغ شخصية عظيمة في أنحاء العالم. امتلك هذه القدرة المذهلة على التواصل مع الناس".