الرئيس التركي: معدلات الفائدة تواصل الانخفاض

طباعة

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن معدلات الفائدة تواصل الانخفاض، مضيفا أن الحكومة تتخذ إجراءات لكبح التقلبات في السوق.

وأبلغ أردوغان الصحفيين في البرلمان أن تركيا تتخذ أيضا إجراءات بحق التجار الذين يخزنون السلع لزيادة الأسعار، مضيفا أن الحكومة لن تتخلى عن التزامها بشأن هذه المسألة.

على صعيد منفصل، قال وزير المالية التركي براءت ألبيرق إن معدلات الفائدة ومعدل التضخم في تركيا ينخفضان وإنه يأمل بأن يواصل التضخم التراجع في نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول، مضيفا أنه لا يوجد تباطؤ في الإنتاج أو الصادرات.

وتشير تعليقات ألبيرق، إلى تركيا تجاوزت أسوأ مرحلة في الأزمة الاقتصادية. لكن خبراء اقتصاد يتوخون حذرا أكبر بالنظر إلى احتمال وقوع ركود وشيك.

وقال ألبيرق في كلمة أمام منتدى أعمال في اسطنبول "نعتقد أننا سنحقق نتيجة قريبة جدا من مستهدفاتنا للتضخم، وبالأخص من خلال تحسن كبير في أرقام نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول).

كما قال في كلمته يوم الثلاثاء إنه لا يوجد تباطؤ في إنتاج أو صادرات تركيا.

وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي أن الإنتاج الصناعي التركي انخفض 2.7% على أساس سنوي في سبتمبر/أيلول، وهو أكبر انخفاض في 7 سنوات على الأقل مما يعزز التوقعات بأن الاقتصاد يتجه صوب الركود.

وأظهر استطلاع أجرته رويترز الشهر الماضي أن من المتوقع أن يدخل اقتصاد تركيا في ركود مع انكماشه 1.4% في الربع الأخير من العام الجاري وأن يواصل الانكماش بنسبة 2.1% في الربع التالي.