واردات الصين من نفط إيران تنتعش في ديسمبر مع استغلال المشترين إعفاء أمريكيا

نشر
آخر تحديث

تتجه واردات الصين من نفط إيران للانتعاش في ديسمبر/كانون الأول بعد أن بدأت شركتا تكرير مملوكتان للحكومة استخدام إعفاء ممنوح لبكين من العقوبات الأمريكية على إيران، وفقا لمصادر بالقطاع وبيانات من رفينيتيف أيكون.

وقالت ثلاثة مصادر مطلعة لرويترز إن سينوبك استأنفت استيراد النفط الإيراني بعد حصول الصين، أكبر مشتر له، على إعفاء في نوفمبر/تشرين الثاني، في حين ستستأنف مؤسسة البترول الوطنية الصينية (CNPC) تحميل إنتاجها الإيراني في ديسمبر/كانون الأول.

وكانت رويترز قالت في نوفمبر/تشرين الثاني إن إعفاء الصين من العقوبات الأمريكية يسمح لها بشراء 360 ألف برميل يوميا من النفط لمدة 180 يوما.

وقال مسؤول تنفيذي بقطاع النفط على إطلاع مباشر على أنشطة سي.إن.بي.سي في إيران إن الشركة، أكبر مجموعة طاقة في الصين، والتي استثمرت مليارات الدولارات في حقول نفط إيرانية، مستعدة لتحميل حصتها الكاملة من الإنتاج اعتبارا من ديسمبر/كانون الأول.

ويقدر المسؤول أن CNPC ستُحمل ما لا يقل عن مليوني برميل شهريا اعتبارا من ديسمبر/كانون الأول، بما يمثل زيادة إلى المثلين مقارنة مع المستويات السابقة وذلك للمساهمة في تعويض التخفيضات التي قامت بها قبل سريان العقوبات على صادرات النفط الإيرانية في الخامس من نوفمبر تشرين الثاني.

وقال مصدر ثان لرويترز إنه قبل الإعلان عن الإعفاءات، كانت سينوبك، أكبر شركة تكرير آسيوية، تخطط لوقف تحميل نفط إيران في نوفمبر/تشرين الثاني، لكنها استأنفت الواردات في غضون أيام من الحصول على الإعفاء.

وقال المصدر الثاني "واصلنا الحصول على النفط الإيراني في نوفمبر لأننا حصلنا على الإعفاء".

ومن المرجح أن تستخدم سينوبك وCNPC كامل الكمية البالغة 360 ألف برميل يوميا من واردات النفط الإيراني المسموح بها للصين بموجب الإعفاء.

وقال مصدر آخر إن النفط الإيراني "سعره مغر" مقارنة مع الإمدادات المنافسة من الشرق الأوسط.

واعتبارا من نوفمبر/تشرين الثاني، جرى تسعير الخام الإيراني الثقيل المبيع إلى آسيا بما يقل 1.25 دولار للبرميل عن الخام العربي المتوسط السعودي، وهو خصم لم يُسجل منذ 2004.

وقال المصدر إن الكثير من المصافي الصينية مجهزة لمعالجة أصناف الخام الإيراني.

وتظهر بيانات "رفينيتيف" أيكون أن كمية قدرها 2.77 مليون طن من النفط الإيراني جرى تفريغها في موانئ صينية في أكتوبر/تشرين الأول.

وتفيد بيانات أيكون أنه بحلول ديسمبر/كانون الأول، قد تصل واردات الصين من نفط إيران إلى قرابة ثلاثة ملايين طن.

وجرى تفريغ إجمالي 2.51 مليون طن من الخام الإيراني في داليان في أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/تشرين الثاني.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة