أسهم أوروبا تصعد بفعل آمال التجارة وإيطاليا وتسجل أفضل أداء يومي في 8 أشهر

نشر
آخر تحديث

ارتفعت الأسهم الأوروبية بعدما بدا الرئيس الأمريكي دونالد ترامب متفائلا بشأن اتفاق تجاري مع الصين، وعزز ذلك التفاؤل احتمال أن تتوصل إيطاليا إلى حل وسط مع المفوضية الأوروبية بشأن موازنة 2019 المثيرة للخلاف.

وتلقى المؤشر القياسي لأسهم منطقة اليورو دعما من تقرير جدد الحديث عن اندماج محتمل يشمل دويتشه بنك، ليرتفع المؤشر 1.8%، مسجلا أكبر مكسب في يوم واحد منذ أبريل/نيسان.

والمؤشر منخفض 11.5% منذ بداية العام، وكان قد لامس أدنى مستوى في عامين في وقت سابق من العام الجاري تحت ضغط إشارات على تباطؤ الاقتصاد العالمي ومخاوف بشأن الاستقرار السياسي في أوروبا.

وقال ترامب أمس إن المباحثات التجارية مع الصين تحقق تقدما، وإن المباحثات جارية عبر الهاتف، وإن اجتماعات أخرى من المرجح أن تعقد بين مسؤولي البلدين.

واستفادت من أجواء التفاؤل هذه قطاعات مثل السيارات والمواد والتكنولوجيا، والتي ارتفعت مؤشراتها بأكثر من 2%.     

وفي بريطانيا، ارتفع المؤشر فايننشال تايمز 100 بنسبة 1.1%، وسط مراهنات على أن رئيسة الوزراء تيريزا ماي ستتجاوز تحديا لقيادتها.

وارتفع مؤشر بنوك منطقة اليورو 2.9%، وقفز سهم دويتشه بنك 5.8% بعد أن ذكرت وكالة بلومبرغ في تقرير أن ألمانيا تجري مباحثات رفيعة المستوى لتسهيل اندماج محتمل مع كومرتس بنك. وارتفعت أسهم كومرتس 5.6%.

وربح مؤشر أسهم البنوك الإيطالية 3% بقيادة إنتيسا سان باولو، أكبر مصرف لخدمات الأفراد في البلاد، حيث توجه رئيس الوزراء جوزيبي كونتي إلى بروكسل لإجراء مباحثات بشأن مسودة الموازنة.

وقال جيانكارلو جيورجيتي، وكيل الوزارة بمكتب رئيس الوزراء، إن إيطاليا تأمل في إمكانية التوصل إلى اتفاق عبر الموافقة على عجز يتراوح بين 2-2.2% من الناتج المحلي الإجمالي بدلا من 2.4%.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 1.69%.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة