وكالة الطاقة تتوقع تسارع شح معروض النفط العالمي في 2019

نشر
آخر تحديث

قالت وكالة الطاقة الدولية إن سوق النفط العالمية قد تتحول إلى العجز في وقت أقرب من المتوقع يفعل اتفاق الإنتاج بين أوبك وروسيا وآخرين وقرار كندا خفض المعروض.

وأبقت الوكالة على توقعها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2019 عند 1.4 مليون برميل يومياً، دون تغير عن تقديرات الشهر السابق، وقالت إنها تتوقع نمواً قدره 1.3 مليون برميل يومياً هذا العام.

وقد يقوض عدم التيقن بشأن الاقتصاد العالمي الناشئ عن توترات التجارة الأمريكية الصينية استهلاك النفط في العام القادم، وذلك مع تسارع في نمو المعروض.

وقالت وكالة الطاقة "بالنسبة للعام 2019، يظل توقعنا لنمو الطلب عند 1.4 مليون برميل يومياً حتى مع تراجع أسعار النفط كثيراً منذ ذروة أوائل أكتوبر تشرين الأول.

"بعض الدعم الناتج عن انخفاض الأسعار سيبطله ضعف النمو الاقتصادي عالمياً، لاسيما في بعض الاقتصادات الناشئة."

كانت منظمة البلدان المصدرة للبترول اتفقت الأسبوع الماضي مع روسيا وسلطنة عمان ومنتجين آخرين على خفض إنتاج النفط الخام 1.2 مليون برميل يومياً من يناير كانون الثاني لكبح تنامي مخزونات الوقود غير المستخدمة.

وقالت وكالة الطاقة إن قرار حكومة مقاطعة ألبرتا الكندية بإجبار منتجي النفط على كبح المعروض سيفضي إلى أكبر خفض في إنتاج الخام العام القادم.

وتراجع سعر النفط بمقدار الثلث تقريباً منذ بداية ربع السنة الحالي إلى حوالي 61 دولاراً للبرميل من ذروة أربع سنوات قرب 87 دولاراً في أوائل أكتوبر تشرين الأول.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة