وزير المالية اللبناني: تقرير "موديز" يؤكد على أهمية تشكيل الحكومة والبدء بالإصلاحات لإعادة الثقة

نشر
آخر تحديث

قال وزير المالية اللبناني على حسن خليل إن قرار وكالة موديز للتصنيفات الائتمانية تغيير نظرتها للبلاد من مستقرة إلى سلبية يثبت الحاجة إلى تشكيل حكومة والشروع في إصلاحات.

وغيرت موديز توقعاتها يوم أمس بأن عدلت النظرة المستقبلية لتصنيف لبنان إلى سلبية وأكدت تصنيفها الائتماني عند (?B3?) مما يعكس ما وصفته بزيادة في المخاطر على وضع السيولة الحكومية والاستقرار المالي في البلاد.

وقالت إن النظرة المستقبلية السلبية للبنان ترجع إلى زيادة المخاطر على وضع السيولة الحكومية والاستقرار المالي في البلاد.

وعزت النظرة المستقبلية السلبية للبنان إلى تصاعد التوترات الداخلية والجيوسياسية.

كما توقعت الوكالة أن تظل معدلات العجز في الموازنة اللبنانية أعلى لأمد أطول من المتوقع، مما يزيد أعباء الدين على الحكومة، مشيرة إلى إن احتياطيات العملة الأجنبية في لبنان تبدو أقل حجما عند تقييم مخاطر الاستقرار المالي المرتبطة بتدفقات الودائع النازحة المحتملة أو انخفاض التدفقات الداخلة.

ويعاني لبنان من ثالث أعلى نسبة للدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي في العالم، ومن ركود اقتصادي بينما يواجه صراعا سياسيا مع فشل الأحزاب المتنافسة في الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة منذ مايو أيار الماضي.

وكتب وزير المالية في تغريدة له على تويتر "تقرير موديز...الذي حافظ على تصنيف لبنان مع تغيير النظرة إلى سلبية يفرض على الجميع الانتباه إلى المضمون الصحيح الذي يؤكد على أهمية تشكيل الحكومة والبدء بالإصلاحات لإعادة الثقة وتخفيف معدل المخاطر وتخفيف العجز".

ووصلت تكلفة التأمين على الدين السيادي اللبناني من مخاطر العجز عن السداد هذا الأسبوع إلى أعلى مستوياتها منذ الأزمة المالية العالمية في 2008 حيث بلغت 75% يوم الخميس.

وقال مصدران تحدثت اليهما رويترز إن التكلفة بقيت عند هذا المستوى في حين قال اثنان آخران انها انخفضت قليلا.

ولم تكن هذه المعدلات عالية إلى هذا الحد منذ نوفمبر/تشرين الثاني 2017 عندما أعلن رئيس الوزراء سعد الحريري استقالته من السعودية، ثم تراجع عنها في وقت لاحق بعدما شاع على نطاق واسع أن الرياض هي التي أجبرته على التنحي.

وقال أحد المتداولين "بمجرد أن تكون لديك حكومة سيكون لها تأثير ايجابي على السوق. سينخفض الطلب على الدولار وستنخفض الأمور مرة أخرى إلى الوضع الطبيعي".


تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة