اكتشاف مقبرة في مصر عمرها 4400 عام

نشر
آخر تحديث

قالت وزارة الآثار المصرية إن بعثة تنقيب تابعة لها اكتشفت مقبرة لم تمس من قبل لأحد كبار موظفي القصور الملكية تعود إلى 4400 عام في منطقة سقارة بمحافظة الجيزة.

والمقبرة المكتشفة لشخص اسمه "واح تي"، عاش في عصر الأسرة الخامسة بالدولة القديمة، ومن ألقابه "كاهن التطهير الملكي" و"مفتش القصر الالهي".

هذا وتبلغ مساحة المقبرة عشرة أمتار طولا وثلاثة أمتار عرضا مع ارتفاع نحو ثلاثة أمتار، وهي منشأة على مستويين، الأول يضم 24 تمثالا والمستوى الثاني يضم 31 تمثالا، وهي محفورة في الجدران بأحجام مختلفة لصاحب المقبرة مع زوجته وأمه.

وقال وزير الآثار خالد العناني في مؤتمر صحفي في سقارة إن المقبرة المكتشفة "لأحد كبار الموظفين، عاش أيام الملك نفر اير كا رع، ثالث ملوك الأسرة الخامسة، أي منتصف القرن الخامس والعشرين قبل الميلاد".

وأضاف "عمر هذه المقبرة أكثر من 4400 سنة، ما يميزها هو ألوانها وأعمال النحت فيها. هي من أروع الاكتشافات الأثرية في الفترة الأخيرة".

وقد حكمت الأسرة الخامسة مصر بين عامي 2494 و2345 قبل الميلاد. وتشكل الأسرة الخامسة مع الثالثة والرابعة والسادسة الدولة المصرية القديمة.

وقال مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار إن البعثة الأثرية عثرت على المقبرة في حالة جيدة جدا، ولا يزال العمل مستمرا بها.

وأضاف "المقبرة جميلة جدا، مناظر النصوص الموجودة بها تمثل لنا حياة يومية، تتناول صناعة التماثيل، السيرة الذاتية الخاصة بصاحب المقبرة، حفلات موسيقية بها آلتي الناي والهارب، صناعة الأواني الفخارية، تقديم القرابين، ذبح الأضاحي.. بها كل سمات وخصائص الدولة القديمة".

وأشار أيضاً "أول أمس فقط ظهرت لنا مفاجأة أثناء إزالة طبقة الرديم الأخيرة التي اكتشفنا أسفلها مدخل لخمسة آبار دفن أخرى، وهو ما يفسر عدم عثورنا حتى الآن على اللقى الأثرية لصاحب المقبرة".

وتابع قائلا "آبار الدفن غير المكتشفة ربما تحتوي على مومياء صاحب المقبرة، تابوت الدفن، واللقى الأثرية، سنستأنف أعمال الحفر والتنقيب لإزاحة الستار عن هذه الآبار خلال الأيام القليلة القادمة".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة