التضخم في تركيا من المتوقع أن يواصل الهبوط من أعلى مستوى في 15 عاما

نشر
آخر تحديث

أظهر استطلاع لرويترز أن من المتوقع أن يهبط التضخم السنوي في تركيا إلى 20.52% في ديسمبر/كانون الأول، مواصلا التراجع للشهر الثاني من أعلى مستوى في 15 عاما الذي سجله في أكتوبر/تشرين الثاني.

ووفقا لإثني عشر خبيرا اقتصاديا شملهم الاستطلاع فإن مؤشر أسعار المستهلكين من المتوقع أن ينخفض 0.23% على أساس شهري.

وهوت الليرة التركية في أغسطس/آب، مع هبوطها بما يصل إلى 47% مقابل الدولار الأمريكي منذ بداية العام، متضررة من مخاوف المستثمرين بشأن استقلالية البنك المركزي وتدهور في الروابط بين الولايات المتحدة وتركيا.

لكنها تعافت منذ ذلك الحين بعد زيادة حادة بلغت 6.25 نقطة مئوية في أسعار الفائدة في سبتمبر/أيلول وتحسن في العلاقات مع واشنطن. ويجري تداول الليرة حاليا عند 5.2740 للدولار.

وأظهرت مؤشرات اقتصادية تحسنا بعد تهاوي الليرة، وأشارت أحدث قراءة إلى أن مؤشر الثقة الاقتصادية ارتفع إلى 75.2% في ديسمبر/كانون الأول، وهى الزيادة الشهرية الثانية منذ أن سجل أدنى مستوى في 10 سنوات في أكتوبر/تشرين الأول.

واستحدثت الحكومة تخفيضات في الضرائب لبعض المنتجات الاستهلاكية، بما في ذلك السيارات والاثاث، وشجعت المتاجر على عرض خصومات لا تقل عن 10% حتى نهاية العام في أسعار السلع التي تؤثر على التضخم.

وأظهر مسح للبنك المركزي في ديسمبر/كانون الأول أن مؤشر أسعار المستهلكين من المتوقع أن يبلغ 21.28% في نهاية 2018.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أعلنت حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان التي تواجه انتخابات محلية في مارس/آذار، عن خطة لزيادة الحد الأدنى للأجور بأكثر من 25% وهو ما يتوقع أن يضيف 1.5-2.0 نقطة مئوية إلى التضخم.

وسينشر معهد الإحصاء التركي بيانات التضخم في الثالث من يناير/كانون الثاني. وبلغ التضخم السنوي 25.2% في أكتوبر/تشرين الأول، وهو أعلى مستوى منذ 2003.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة