Hitachi اليابانية تقرر تجميد مشروع نووي في بريطانيا قيمته 28 مليار دولار

نشر
آخر تحديث

قررت شركة Hitachi اليابانية تجميد مشروع نووي قيمته 3 تريليونات ين (حوالي 28 مليار دولار) في بريطانيا، موجهة بذلك ضربة قوية لخطط المملكة المتحدة لاستبدال مفاعلات متقادمة.

وأخفقت وحدة هورايزون نيوكلير باور التابعة لـ Hitachi في بريطانيا في العثور على مستثمرين لخططها لبناء محطة نووية في انجليسي بمقاطعة ويلز والتي كان من المتوقع أن تزود البلاد بحوالي 6% من حاجاتها من الكهرباء.

وقالت Hitachi "اتخذنا قرارا بتجميد المشروع من وجهة نظر اقتصادية وبصفتنا شركة خاصة"، مضيفة أنها وضعت مخصصات لشطب أصول بقيمة 300 مليار ين.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، توشياكي هيجاشيهارا إنها ستسعى للانسحاب بالكامل من المشروع وبيع وحدة هورايزون، مضيفا أن ذلك سيعتمد على نتيجة المناقشات مع الحكومة البريطانية.

وقفزت أسهم Hitachi بنسبة 13% منذ نشرت وسائل إعلام يابانية الأسبوع الماضي تقارير تتحدث لأول مرة عن احتمال تعليق المشروع.

وكانت الشركة اليابانية قد حثت حكومة المملكة المتحدة على تعزيز الدعم المالي لمحطة الطاقة المزمعة.

لكن الرئيس التنفيذي لـ Hitachi نفى أن يكون لخروج بريطانيا الوشيك من الاتحاد الأوروبي أي تأثير على قرار شركته تجميد المشروع.

وقال وزير الطاقة البريطاني، جريج كلارك إن الحكومة ستبحث خيارات مختلفة لتمويل مفاعلات نووية جديدة مع تراجع حاد في تكلفة الطاقة المتجددة بما يجعل من الصعب تبرير دعمها بمبالغ أكبر.

ومن ناحية أخرى، قالت المؤسسة العامة الصينية للطاقة النووية إنها تعتزم تقديم موعد خططها لبناء محطة نووية في بريطانيا بما يساعد في سد فجوة محتملة في الإمدادات.

وكانت توشيبا، وهى شركة يابانية أخرى، قد ألغت مشروعها للطاقة النووية في بريطانيا العام الماضي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة