قطاعا الخدمات والزراعة يكبحان نمو الصين في الربع الرابع رغم تحسن أنشطة البناء

نشر
آخر تحديث

أظهرت بيانات رسمية أن ضعف قطاعي الخدمات والزراعة أدى لتباطؤ النمو الاقتصادي الصيني في الربع الأخير من العام الماضي رغم تحسن كبير في أنشطة البناء.

وقال المكتب الوطني للإحصاءات إن قطاع الخدمات نما 7.4 بالمئة مقارنة به قبل عام ومقابل 7.9 بالمئة في الربع الثالث بينما تباطأ نمو القطاع الزراعي إلى 3.5 بالمئة من 3.6 بالمئة.

جاء صدور بيانات القطاعات بعد نشر أرقام الناتج المحلي الإجمالي أمس الاثنين والتي أظهرت نمو اقتصاد الصين في الربع الرابع بأبطأ وتيرة منذ الأزمة المالية العالمية بسبب ضعف الطلب المحلي والحرب التجارية مع الولايات المتحدة.

وساهم قطاع الخدمات بنحو نصف الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من حيث القيمة مع استمرار الصين في التحول نحو اقتصاد موجه للخدمات بينما ساهمت الزراعة بنحو عشرة بالمئة وفقا لحسابات أجرتها رويترز من واقع أحدث البيانات.

هذا وتباطا نمو القطاع العقاري إلى اثنين بالمئة على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي من 4.1 بالمئة في الربع السابق مع تشديد الحكومة إجراءات الحد من المضاربة بينما تقلص الطلب أيضا بفعل الأسعار المرتفعة للغاية. وساهم القطاع بنسبة 6.4 بالمئة في الناتج المحلي الاجمالي في الربع الرابع.

وشهد قطاع البناء انتعاشا قويا بدعم مشروعات البنية التحتية مع تبكير الحكومة بإصدار سندات الحكومات المحلية لتعزيز التمويل.

ويشكل القطاع ثمانية بالمئة من الاقتصاد ونما بنسبة 6.1 بالمئة في الربع الأخير مقارنة مع 2.5 بالمئة في الربع السابق.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة