الحريري: الأسبوع الحالي سيكون حاسما في جهود تشكيل حكومة لبنان

نشر
آخر تحديث

قال رئيس الوزراء اللبناني المكلف سعد الحريري اليوم الثلاثاء إن الأسبوع الحالي سيكون حاسما في جهود تشكيل حكومة جديدة، مما يمثل فرصة أخيرة لكسر الجمود.

وينظر إلى تشكيل حكومة في لبنان بعد تسعة أشهر من الانتخابات على أنه خطوة أولى مهمة نحو تعزيز الثقة في الاقتصاد مع تحذير الزعماء السياسيين من حدوث أزمة.

ودعا صندوق النقد الدولي إلى إصلاحات مالية عاجلة لمعالجة مشكلة الديون العامة الكبيرة للبلاد والتي تعادل نحو 150% من الناتج المحلي الإجمالي.

وقال مكتب الحريري في بيان "الأمور إيجابية إن شاء الله، وستتضح خلال يومين... هذا الأسبوع هو أسبوع الحسم، سلبا أو إيجابا" مضيفا أنه "متفائل بحذر".

ونُقل عن الحريري قوله إن الوضع لا يمكن أن يستمر على هذا النحو وإن هذا الأسبوع يمثل "فرصة أخيرة للحسم والشروع في تأليف الحكومة".

وقال نواب بالبرلمان من التيار الوطني الحر الذي ينتمي له الرئيس ميشال عون في بيان إنه يمكن تشكيل الحكومة هذا الأسبوع إذا قدمت جميع الأطراف تنازلات.

وقال سيزار أبي خليل وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال والمنتمي للتيار الوطني الحر إنه إذا لم يتم تشكيل الحكومة هذا الأسبوع "سيكون لنا الأسبوع المقبل حديث آخر وموقف آخر لأن عندها تكون قد اتضحت الرؤية أن هناك نية لتعطيل التأليف (الحكومي)".

وكان الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله قد قال يوم السبت إن "جهدا استثنائيا" يجري لتشكيل الحكومة لكن لا تزال هناك عقبتان. وهما كيفية ضم مجموعة من ستة نواب سنة إلى الحكومة وتوزيع الحقائب الوزارية بين الأحزاب المختلفة.

وتعرضت سندات لبنان السيادية المقومة بالدولار لضغوط في الأسابيع الماضية، كما خفضت مؤسسة موديز التصنيف الائتماني للبنان فيما أرجعته إلى عدم اليقين بشأن تشكيل الحكومة.

ولبنان من بين الدول الأعلى مديونية في العالم، وقال وزير المالية إن البلاد تواجه بالفعل أزمة اقتصادية بدأت تتحول إلى أزمة مالية وإنه يأمل ألا تتحول إلى أزمة نقدية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة