البرلمان البريطاني يوافق على تعديل صفقة الخروج من الاتحاد الاوروبي

نشر
آخر تحديث

دعم النواب في البرلمان البريطاني التعديل الذي يقترح "ترتيبات بديلة" لخطة الدعم الايرلندية المثيرة للجدل.

وقد حظي الاقتراح - الذي طرحه رئيس حزب المحافظين السير غراهام برادي - بدعم الحكومة وفاز بأغلبية 16 صوتًا.

وكان النائب المحافظ غراهام برادي قد دعا لإجراء تعديل ملزم على اقتراح مأي بشأن اتفاق الخروج الذي سوف يتم التصويت عليه، داعياً إلى إلغاء ترتيبات "شبكة الأمان" والاستعاضة عنها بـ "ترتيبات بديلة"، وهو أمرٌ يقال بأنه يلقى قبولاً بل وترحيباً من قبل حكومة ماي.

كما قرر النواب في البرلمان البريطاني تعديل يقضي بعدم الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، لكن هذا التعديل غير ملزم للحكومة لكنه يفرض عليها الالتزام حتى النهاية بمبدأ التوصل لاتفاق، وسبب عدم إلزاميته هو أن هذا القرار لا يخضع لرغبة الجانب البريطاني فقط وإنما للاتحاد الأوروبي موقف بشأنه.

وحثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي أعضاء البرلمان على دعم تعديل آخر يقترح "ترتيبات بديلة" لخطة الدعم الايرلندية المثيرة للجدل.

وفي جلسة ماراثونية، صوت النواب في البرلمان البريطاني على تعديل يطلب تغيير اتفاق بريكست الذي تم التفاوض في شأنه مع الاتحاد الأوروبي، وخصوصا تغيير بند يهدف الى تجنب العودة إلى حدود فعلية بين مقاطعة أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا.

وقبل التصويت على التعديل الذي أيده 317 نائبا مقابل 301 عارضوه، اعتبرت رئيسة الوزراء تيريزا ماي أن هذا التعديل الذي طرحه المحافظ غراهام برادي سيمنحها "تفويضا" للتفاوض مجددا، الأمر الذي لا تزال بروكسل ترفضه قبل شهرين من موعد بريكست.

وقالت ماي إنها ستعود إلى بروكسل لإعادة التفاوض على اتفاق للخروج من الاتحاد الأوروبي.

وفي بروكسل، حذر المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي دونالد توسك بأن اتفاق بريكست الذي تم التوصّل إليه بعد مفاوضات بين بريطانيا والتكتّل "غير قابل للتفاوض".

وقال المتحدّث "نواصل حث الحكومة البريطانية على توضيح نواياها، في أقرب وقت ممكن، بالنسبة للخطوات التالية التي تنوي اتّخاذها".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة