استطلاع لرويترز: صعود النفط يواجه مقاومة من الإنتاج الصخري والمخاوف الاقتصادية

نشر
آخر تحديث

أظهر استطلاع أجرته رويترز أن أسعار النفط ستجد صعوبة في كسب المزيد من قوة الدفع هذا العام بفعل بواعث القلق المتعلقة بالاقتصاد العالمي ونمو معروض الخام الأمريكي وهو ما قد يقوض أثر تخفيضات إنتاج أوبك والعقوبات على إيران وفنزويلا.

وقال المحلل في جوليوس باير، كارستن مينكه "رؤية 'الانخفاض لفترة أطول' أُرجئت لكن دون إلغائها".

وتوقع 39 اقتصاديا ومحللا شملهم المسح أن يبلغ متوسط سعر العقود الآجلة لخام برنت 67.32 دولار للبرميل في 2019، انخفاضا من 69.13 دولار في توقعات الاستطلاع الشهري السابق.

وبهذا يخفض المحللون توقعاتهم لسعر النفط للشهر الثالث على التوالي.

وقال المحلل ببنك الإمارات دبي الوطني، إدوارد بيل "رغم تخفيضات أوبك، فإن نمو المعروض سيظل إيجابيا وسيساهم في فائض بالسوق ككل وزيادة المخزونات في 2019".

وشهد سعر برنت أول انخفاض سنوي في ثلاثة أعوام في 2018 وبلغ متوسطه حوالي 60 دولارا للبرميل منذ بداية 2019، تحت ضغط بالأساس من بواعث القلق من تباطؤ اقتصادي عالمي وهو ما تفاقم بفعل الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وطفرة في الإنتاج الأمريكي.

وقال المحللون إن من المتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بين 1.1 مليون و1.7 مليون برميل يوميا في 2019، منسجما تقريبا مع توقعات وكالة الطاقة الدولية البالغة 1.4 مليون برميل يوميا لكنه سيتوقف بدرجة كبيرة على الاقتصاد.

كما أوضح مدير أبحاث السلع الأولية في ال.بي.بي.دبليو، فرانك شالينبرجر "معظم نمو الطلب سيأتي من الصين وبقية آسيا. لكن مع تباطؤ النمو الاقتصادي، فإن الديناميات النابعة من الأسواق الناشئة ستكون أقل كثيرا عن العام الماضي".

وتوقع استطلاع رويترز أن يبلغ متوسط سعر الخام الأمريكي الخفيف 59.43 دولار للبرميل في 2019، مقابل 61.05 دولار كانت متوقعة في الاستطلاع السابق.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة