ثلاثة تحالفات عالمية تنافس على إنشاء ميناء جاف غربي القاهرة باستثمارات بنحو 100 مليون دولار

طباعة

أعلنت وزارة المالية المصرية عن تنافس 3 تحالفات لشركات عالمية من ألمانيا وسنغافورة والهند والإمارات ومصر للفوز بعقد إنشاء ميناء جاف لخدمة المنطقة الصناعية بمدينة 6 اكتوبر والمتوقع أن تصل استثماراته لأكثر من 100 مليون دولار.

وذكر بيان أصدرته الوزارة اليوم "الأحد" أن الوحدة المركزية لمشروعات المشاركة مع القطاع الخاص التابعة للوزارة تلقت طلبات لشراء كراسة الشروط والمواصفات لمشروع الميناء الجاف.

وتقود التحالف الأول شركة كونكور الهندية مع مجموعة حسن علام المصرية وبي.اس.ايه السنغافورية، والتحالف الثاني بقيادة موانئ دبي العالمية بالتعاون مع الشركة القابضة للنقل البري والبحري.

فيما تقود التحالف الثالث مجموعة السويدي إلكتريك ويضم شنكر مصر وثري ايه انترناشونال.

وأوضح البيان أن الوحدة المركزية للمشاركة انتهت من جميع إجراءات طرح مشروع الميناء الجاف التابع لهيئة الموانئ البرية والجافة التابعة لوزارة النقل حيث سيقام بنظام المشاركة مع القطاع الخاص P.P.P .

وقالت الوزارة  إنه "سيقام كميناء للتخليص الجمركي للحاويات المتداولة عبر مينائي الإسكندرية والدخيلة وهو ما يسهم في تخفيف تكدس الحاويات".

وأشار البيان إلى ان مدة التعاقد علي تنفيذ وتشغيل هذا المشروع تصل الي 30 عاما بنهايتها ستؤول ملكية المشروع إلى الدولة، ومن المتوقع أن يتم تقديم العطاءات الفنية والمالية خلال شهر مايو المقبل ومن ثم التقييم والترسية والإعلان عن صاحب العطاء الفائز.

وأكد البيان أن مشروع الميناء الجاف يأتي ضمن جهود وزارة النقل لتطوير منظومات النقل البري والبحري والسكك الحديدية والتي تخدم حركة انتقال الأشخاص والبضائع باعتبار أن شبكة النقل تعد أحد الأدوات الرئيسية لتحقيق النمو الاقتصادي.