متوسط صادرات نفط جنوب العراق يبلغ نحو 3.6 ملايين برميل يوميا في فبراير

طباعة

نقلت وكالة "رويترز" عن المدير العام لشركة نفط البصرة إحسان عبد الجبار قوله إن متوسط صادرات النفط الخام من موانئ جنوب العراق بلغ نحو 3.63 ملايين برميل يوميا منذ بداية فبراير/شباط، مرتفعا عن مستواه في يناير/كانون الثاني.

وقال عبد الجبار على هامش مؤتمر صحفي إنه يتوقع أن ينخفض معدل الصادرات إلى 3.55 ملايين برميل يوميا بنهاية الشهر، بما يتماشى مع اتفاق أوبك بخصوص الإمدادات.

وقالت الوزارة في بيان إن صادرات موانئ البصرة بجنوب العراق بلغت 3.556 ملايين برميل يوميا في يناير/كانون الثاني انخفاضا من المستوى القياسي في ديسمبر/كانون الأول البالغ 3.63 ملايين برميل يوميا.

وفي وقت لاحق، قال وزير النفط العراقي ثامر الغضبان في المؤتمر الصحفي إنه "متفائل جدا" بأن حكومة إقليم كردستان العراق شبه المستقل ستلتزم بالاتفاق الذي تسلم بموجبه ما يزيد عن 250 ألف برميل يوميا إلى الحكومة المركزية في بغداد.

وقال "أنا متفائل جدا بالتزام الإقليم بتسليم 250 ألف برميل يوميا حسب قانون موازنة 2019"، مضيفا أنه عقد اجتماعا بناء مع  رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان برزاني.

وأضاف أن إقليم كردستان ينتج حاليا 420 ألف برميل يوميا وسيصل إلى 550 ألف برميل بنهاية العام.

وذكر الغضبان أنه ما زالت هناك خلافات بخصوص تقاسم الأرباح بين الحكومة وإكسون موبيل وبتروتشاينا بشأن مشروع الجنوب المتكامل.  

وأضاف الغضبان في مؤتمر صحفي في البصرة، خلال أول زيارة له للمحافظة الغنية بالنفط منذ توليه منصبه، أنه يعتقد أن الأرباح التي تتجاوز السعر المتفق عليه يجب أن تذهب إلى العراق وليس إلى الشركات الأجنبية.

ويتضمن مشروع الجنوب المتكامل بناء خطوط أنابيب ومنشآت تخزين ومشروع إمداد بحري لضخ مياه الخليج في حقول اللحيس والناصرية والطوبة ونهر بن عمر وأرطاوي النفطية لتعزيز إنتاج الخام.