الصين: مباحثات التجارة مع أمريكا تحقق تقدماً مهماً

طباعة

عبرت وسائل إعلام رسمية في الصين عن تفاؤلها الحذر بشأن مباحثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين، وذلك بعد يوم من تصريحات للرئيس شي جين بينغ قال فيها إن أسبوعاً من المحادثات حقق تقدماً "خطوة بخطوة".

أدلى الرئيس شي جين بينغ بهذه التصريحات خلال اجتماع مع الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ووزير الخزانة ستيفن منوتشين في بكين، بعد أسبوع من مباحثات على مستوى رفيع.

وقالت صحيفة People's Daily الرسمية التابعة للحزب الشيوعي الحاكم في تعليق إن اجتماع شي جين بينغ مع المفاوضين الأمريكيين أكد التقدم الذي تحقق في مباحثات سابقة و"أعطى زخماً جديداً للمرحلة التالية من تطور العلاقات التجارية الأمريكية الصينية".

وقالت الصحيفة في نسختها المحلية إن المباحثات "حققت تقدماً مهماً" للجولة التالية من المفاوضات في واشنطن الأسبوع المقبل.

أضافت "من المأمول أن يحافظ الجانبان على الزخم الجيد في المشاورات الحالية وأن يسعيا من أجل التوصل إلى اتفاق في النطاق الزمني المحدد".

ومن المنتظر أن ترفع الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على سلع مستوردة من الصين بقيمة 200 مليار دولار بنسبة 25%، مقارنةً مع 10% حالياً، إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق بحلول الأول من مارس آذار يحقق المطالب الأمريكية المتمثلة في فرض الصين قيودا على نقل التكنولوجيا وتطبيق حقوق الملكية الفكرية على نحو أفضل.