Uber توافق على سداد ضريبة القيمة المضافة في مصر

نشر
آخر تحديث

وافقت Uber على سداد ضريبة القيمة المضافة على خدماتها في مصر، في تحرك قد يساهم في حل نزاع استمر طويلا مع سائقي سيارات الأجرة التقليديين، بحسب ما قال مسؤولون مصريون.

وقال رئيس مصلحة الضرائب المصرية، عبد العظيم حسين إن الاتفاق سيُطبق أيضا على بقية الشركات العاملة في تطبيقات نقل الركاب.

وتبلغ نسبة الضريبة على القيمة المضافة 14%.

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن حسين قوله "إن التوصل إلى اتفاق وتحديد المعاملة الضريبية التي ستُطبق على شركة Uber وغيرها من الشركات العاملة في ذات المجال من شأنها تعزيز الثقة والتعاون بين المصلحة والمجتمع الضريبي".

وطبقت مصر في مايو/أيار الماضي قانونا ينظم تطبيقي نقل الركاب Uber وكريم، وأقام سائقو سيارات أجرة مصريون دعوى قضائية تذرعوا فيها بأن الشركتين تستخدمان على نحو غير قانوني سيارات خاصة كسيارات أجرة وأن الشركتين مسجلتان كمركز اتصالات وشركة إنترنت على الترتيب.

وأوقفت محكمة مصرية خدمات Uber وكريم في مارس/آذار من العام الماضي بعد الدعوة التي أقامها سائقو سيارات الأجرة لكن محكمة أخرى أوقفت تنفيذ حكم الإيقاف في أبريل نيسان، مما سمح للشركتين بالعمل فيما تنظر محكمة أعلى درجة القضية.

ومن المتوقع صدور حكم في القضية يوم السبت.

ولم يتسن الوصول إلى كريم أو Uber حتى الآن للتعليق على ما إذا كانت ستسدد ضريبة القيمة المضافة.

ويقول مستخدمون وسائقون بأوبر في مصر إنهم واجهوا صعوبات فنية متنوعة مع تطبيق أوبر في الأسابيع الأخيرة، وهو ما قال مصدران أمنيان إنه يتعلق بخلافات بشأن مشاركة البيانات مع السلطات المصرية.

وواجهت Uber عراقيل تنظيمية وقانونية في أنحاء العالم في ظل معارضة سائقي سيارات الأجرة التقليديين للخدمة. وأُجبرت Uber على وقف العمل في عدة دول من بينها الدنمرك والمجر.

وتقول Uber إن مصر أكبر أسواقها في الشرق الأوسط، مع 157 ألف سائق في 2017 وأربعة ملايين مستخدم منذ دشنت خدمتها هناك في عام 2014.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة