الصين وأمريكا تستأنفان محادثات التجارة لوضع تفاصيل اتفاق

نشر
آخر تحديث

استأنف كبار المفاوضين التجاريين الأمريكيون والصينيين محادثات على مستوى عال، لوضع تفاصيل اتفاق قد ينهي الحرب التجارية بين البلدين، وذلك قبل حوالي أسبوع من موعد انتهاء مهلة حددتها الولايات المتحدة للوصول إلى اتفاقية.

وذكرت رويترز يوم أمس أن الولايات المتحدة والصين بدأتا في رسم الخطوط العريضة لالتزاماتهما المبدئية حيال أبرز المشكلات في نزاعهما التجاري ووضع صيغ لست مذكرات تفاهم بشأن إصلاحات صينية مقترحة.

وإذا فشل الجانبان في الوصول إلى اتفاقية بحلول أول مارس/آذار، فإن من المقرر أن ترتفع الرسوم الجمركية الأمريكية على واردات من الصين بقيمة 200 مليار دولار من 10% إلى 25%.

وأدت رسوم جمركية متبادلة بين أكبر اقتصادين في العالم إلى اضطراب التجارة الدولية وأبطأت الاقتصاد العالمي منذ أن بدأت الحرب التجارية بينهما قبل سبعة أشهر.

والتقى الممثل التجاري الأمريكي روبرت لايتهايزر ونائب رئيس الوزراء الصيني ليوه خه في مبنى ايزنهاور الملاصق للبيت الأبيض.

وانضمم إليهما وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين ومحافظ البنك المركزي الصيني يي جانغ ومسؤولون آخرون على مستوى وزاري من البلدين. ولم يجب أحد منهم على اسئلة الصحفيين.

ولم يتضح ما إذا كانت أحدث جولة من المحادثات، التي من المنتظر أن تختتم غدا الجمعة، قد يجري تمديدها إلى الأسبوع القادم.

وأبلغت مصادر مطلعة على المفاوضات رويترز أن مذكرات التفاهم تغطي النقل القسري للتكنولوجيا والسرقة الالكترونية وحقوق الملكية الفكرية والخدمات والعملة والزراعة والحواجز التجارية غير الرسوم الجمركية.

وما زال الجانبان متباعدين بشأن مطالب إدارة ترامب لأن تنهي الصين ممارساتها بشأن هذه القضايا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة