اتفاق بريطاني أمريكي بشأن المشتقات المالية بعد البريكسيت

نشر
آخر تحديث

في خطوة من شأنها تهدئة المخاوف من اضطراب سوق تداول المشتقات المالية والذي تقدر قيمته بنحو 481 تريليون دولار، أبرم بنك إنكلترا والهيئة المنظمة لقطاع المال البريطاني وهيئة سوق تداول العقود الآجلة للسلع الأمريكية، اتفاقا طويل الأجل للإشراف المشترك على الأسواق.

إتفاق يهدف الى طمأنة أسواق المشتقات المالية بغض النظر عن الاتجاه الذي سيأخذه خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، حيث تعهد الطرفان الامريكي والبريطاني  بوضع سياسات طوارئ لضمان استمرار التداول بدون اضطراب حتى في حال خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وينص الاتفاق على إجراءات عديدة تتعلق بالمنتجات المشتقة وعمليات التعويض التي تضمن أمن المبادلات وإنجازها بين البلدين، إضافة الى عملية انتقالية سلسلة للسوق بعد البريكست.

ومن المقرر أن يبدأ تنفيذ الاتفاقية عند خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي المقرر حتى الان في 29 مارس وحتى إشعار آخر.

وتستفيد بذلك الشركات البريطانية من الإطار نفسه لتنظيم الشركات الأوروبية، بعدما تزايدت المخاوف مع اقتراب موعد البريكست من ألا تتمكن من الدخول بسهولة إلى هذه الأسواق.

رئيس مجلس إدارة هيئة تداول العقود الآجلة للسلع الأميركية أشار بأن لندن كانت وستظل مركزا عالميا رئيسيا لتداول المشتقات لوقت طويل مقبل، وأن ما تقدمه العاصمة البريطانية لتداول وتسوية المشتقات لا يمكن استبداله بأي مركز مالي آخر.

ومن جهته شدد محافظ بنك انكلترا المركزي مارك كارني على أن بريطانيا والولايات المتحدة تتحملان مسؤوليات خاصة من أجل المحافظة على مرونة وكفاءة وانفتاح الأسواق.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة