عُمان تتلقى 25 طلباً من مستثمرين لشراء أصول حكومية في إطار خطة للخصخصة

طباعة

قال مسؤولون عُمانيون إن السلطنة تلقت 25 طلباً من مستثمرين يبدون اهتماماً بشراء حصص في شركتي كهرباء في إطار خطة خصخصة تستهدف دعم خزانة الدولة.

حيث تنوي مجموعة نماء، وهي شركة حكومية قابضة، بيع 70% في شركة مسقط لتوزيع الكهرباء و 49% في الشركة العُمانية لنقل الكهرباء، وتبلغ أصول الشركتين معاً 3.2 مليارات دولار.

وأفادت نماء أنها تلقت 14 عرضاً لشراء حصة في مسقط لتوزيع الكهرباء و11 عرضاً للعُمانية لنقل الكهرباء من "23 مستثمراً استراتيجيا ومالياً" لم يتم الكشف عنهم.

ومن المتوقع الانتهاء من صفقات البيع في نهاية 2019 بحسب رويترز، حيث ستجري خصخصة 3 شركات توزيع كهرباء أخرى في النصف الثاني من العام المقبل.

ووضعت السلطنة خططاً في السنوات الأخيرة لبيع أصول مملوكة للدولة حيث تسعى للتصدي لعجز الميزانية الذي تراكم بعد انخفاض أسعار النفط، وتوقعت عُمان أن يبلغ العجز نحو 7.3 مليارات دولار في ميزانية 2019 بما يعادل 9% من الناتج المحلي الإجمالي.

هذا وتملك السلطنة أكثر من 60 شركة حكومية، غير أن احتياطيات الطاقة وإنتاج النفط لديها أقل من الدول الخليجية الأخرى، مما يعرضها لضغوط مالية أشد بينما تواصل تمويل برامج للرعاية الاجتماعية وتوفير فرص العمل.

الجدير بالذكر أن وكالة موديز للتصنيف الائتماني خفضت تصنيف عُمان إلى "Ba1" مع نظرة مستقبلية سلبية، بسبب ما قالت إنها تحديات مالية تأتي في ظل انخفاض أسعار النفط.