"أكوا باور" تزيد حصتها إلى 74% في شركة رابغ العربية للمياه والكهرباء

طباعة

أكملت شركة "أكوا باور" استحواذها على بعض أسهم وسندات المديونية والقروض المملوكة لشركة "ماروبيني" في شركة "رابغ العربية للمياه والكهرباء المحدودة" (راوك)، وكذلك استحواذها على بعض الأسهم المملوكة لشركة "ماروبيني" في شركة التشغيل والصيانة المعروفة بـ "شركة رابغ للطاقة" التابعة لشركة "راوك".

وتمت عملية شراء الأسهم وفقاً لاتفاقية موقعة بين شركة "ماروبيني" وشركة "أكوا باور" عام 2014 التي تعطي الحق المسبق لشركة "أكوا باور" بموجبها شراء الأسهم في غضون فترة معينة بعد تشغيل المرحلة الثانية من محطة "راوك".

وبناءً على ذلك، مارست شركة "أكوا باور" حق الشراء واتخذت هذه الخطوة في شهر مايو 2018 وتمت عملية الاستحواذ الفعلي للأسهم بتاريخ 13 مارس 2019، بعد الحصول على الموافقات والتصاريح المطلوبة وإتمام العمليات القانونية الأخرى.

وتقوم شركة "رابغ العربية للمياه والكهرباء المحدودة" بإمداد الكهرباء والمياه والبخار لشركة "رابغ للتكرير والبتروكيماويات" (بترو رابغ)، وهي مشروع تضامني مشترك تم تأسيسه عام 2005 بين "سوميتومو كيميكال اليابانية" و "أرامكو السعودية" التي تمتلك وتشغل وتدير مجمع رابغ للبتروكيماويات.

ويضم المجمع عمليات تكرير النفط والبتروكيماويات المتكاملة التي تنتج مجموعة متنوعة من المنتجات البترولية والبتروكيماوية المكررة في رابغ في المملكة العربية السعودية.

وتمتلك وتشغل شركة "راوك" منشأة لتوليد الطاقة الحرارية وتحلية المياه بقدرة إنتاجية إجمالية تبلغ 840 ميغاواط و 6,110 طن/ساعة من البخار و 12000 طن/ساعة من المياه، وتقع المنشأة داخل مجمع رابغ على بعد 160 كم شمال جدة.

وتقوم المنشأة بإمداد مرافق الكهرباء والبخار والماء  لشركة "بترو رابغ" بموجب اتفاقية طويلة الأمد.

وتضم محطة "راوك" مرحلتين تم تشغيلهما في عاميّ 2008 و 2016 على التوالي، تعملان كوحدة متكاملة ومتزامنة مع شبكة الكهرباء التابعة لـ "الشركة السعودية للكهرباء"، موفرةً إمدادات موثوقة ومستمرة لشركة "بترو رابغ".

وشركة "رابغ للطاقة" هي الشركة المسؤولة عن تشغيل وصيانة محطة "راوك" وفقاً لاتفاقية التشغيل والصيانة طويلة الأمد التي وقعتها مع شركة "راوك".