جمعية البترول اليابانية: من المستبعد أن تواصل شركات التكرير اليابانية استيراد نفط إيران في حال لم تمدد اللإعفاءات من العقوبات

طباعة

قال رئيس جمعية البترول اليابانية تاكاشي تسوكيوكا إن من المستبعد أن تواصل شركات التكرير اليابانية استيراد النفط من إيران إذا لم تحصل اليابان من الحكومة الأمريكية على تمديد للإعفاءات من العقوبات.

وأضاف أنه يعتقد أن الحكومة تتفاوض مع الولايات المتحدة للحصول على هذا الإعفاء، وأن الجمعية ستدعم هذه الجهود.

وتطلبت شركات التكرير اليابانية من الحكومة السعي للحصول على تمديد للإعفاء من العقوبات الأمريكية بعد انتهاء فترة الاعفاء الأولية ومدتها 180 يوما في أوائل مايو أيار.

وذكر بيان لوزارة الخارجية اليابانية أن مسؤولين يابانيين التقوا الأسبوع الماضي مع نظرائهم الأمريكيين في واشنطن لمناقشة العقوبات الأمريكية على إيران.

وقال مسؤول في وزارة الصناعة اليابانية "أبلغت اليابان الولايات المتحدة أنه لا ينبغي أن تؤثر العقوبات سلبا علي استقرار إمدادات الطاقة لليابان وعمليات الشركات اليابانية"، لكنه امتنع عن التعقيب على نتائج المحادثات.

وردا على سؤال عما إذا كانت اليابان ستمدد التأمين السيادي للسفن لاستيراد النفط الإيراني في السنة المالية التي تبدأ في أول أبريل نيسان، أجاب تسوكيوكا قائلا "ما فهمناه أن التأمين سيُمدد. فقط ننتظر إعلانا".