تراجع أرباح الشركات الصناعية الصينية 14% في بداية 2019 في أكبر انخفاض منذ 2009

طباعة

تراجعت أرباح الشركات الصناعية الصينية الكبيرة بأسرع وتيرة منذ عقد من الزمان في بداية عام 2019 ، في أحدث علامة على تباطؤ ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

هذا وأظهرت الأرقام الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاء أن الأرباح الصناعية لدى الشركات الصينية واسعة النطاق في يناير وفبراير انخفضت بنسبة 14 في المائة على أساس سنوي ، وهو أكبر انخفاض مسجل منذ مايو 2009.

فيما ارتفعت الأرباح بنسبة 10.3 في المائة خلال 12 شهرًا حتى ديسمبر.

ويأتي التراجع على الرغم من أن بكين قد قدمت سلسلة من إجراءات التحفيز المالي والنقدي منذ يوليو في محاولة لدعم النمو.

هذا وانخفض النمو الاقتصادي في الصين إلى أبطأ معدل سنوي له منذ ثلاثة عقود تقريبًا في عام 2018 بسبب آثار الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وقمع إنفاق الشركات الذي تغذيه الديون.

وقال مكتب الإحصاء إن انخفاض الأرباح يرجع جزئيا إلى تأثير عطلة العام القمري الجديد التي وقعت في فبراير من هذا العام، لكن المكتب قام منذ فترة طويلة بدمج القراءة على الأرباح للشهرين الأولين من العام من أجل تخفيف تأثير تلك العطلة الوطنية المتجولة التي استمرت أسبوعًا.

من بين أكبر المساهمين في الهبوط الأعلى الأرباح كان قطاع صناعة السيارات ، التي هبطت بنسبة 42 في المائة ، في حين تراجعت أرباح شركات إنتاج المعادن الحديدية بنسبة 34.5 في المائة حيث تراجعت أرباح الصناعة الكيميائية بنسبة 27.2 في المائة.

كما أظهرت أرقام مكتب الإحصاء أن أرباح قطاع الصناعات التحويلية الأوسع تراجعت بنسبة 15.7 في المائة.