وزير المالية التركي يتوقع أن تعود أسواق الأسهم والسندات لطبيعتها خلال أيام

طباعة

توقع وزير المالية التركي براءت ألبيرق أن تعود أسواق الأسهم والسندات إلى طبيعتها في الأيام القادمة، متحدثا في نفس اليوم الذي هبطت فيه الليرة التركية 5% مع عودة السيولة إلى سوق رئيسية للصرف الأجنبي في لندن.  

وصعد المؤشر الرئيسي للأسهم في بورصة اسطنبول 2% اليوم، بعد أن مني بخسائر بلغت أكثر من 12% على مدار أسبوع حتى الإغلاق أمس الأربعاء.

وقال ألبيرق أيضا، في مقابلة مع محطة تلفزيون محلية، إن تركيا ستدخل فترة إصلاح للاقتصاد بعد الانتخابات المحلية التي ستجرى يوم الأحد القادم. لكنه يقدم تفاصيل محددة بشأن الإصلاحات التي تخطط لتنفيذها.

ألبيرق: الأفراد والمؤسسات الأتراك يبدأون تحويل حيازاتهم من النقد الأجنبي إلى الليرة

وفي سياق متصل، قال وزير المالية التركي براءت ألبيرق إن المؤسسات والأفراد المحليون بدأوا تحويل حيازاتهم من النقد الأجنبي إلى الليرة التركية، وإنه يعتقد أن تحويل ودائع العملة الأجنبية إلى الليرة سيتسارع.

ومتحدثا إلى محطة تلفزيون محلية، قال ألبيرق إن النسبة المئوية الحالية لودائع النقد الأجنبي في القطاع المصرفي تبلغ حوالي 50 بالمئة.

وأظهرت بيانات من البنك المركزي التركي أن مجمل الودائع والأموال بالنقد الأجنبي، بما في ذلك المعادن النفيسة، للأفراد والمؤسسات الأتراك سجل مستوى قياسا مرتفعا بلغ 179.3 مليار دولار في الأسبوع المنتهي في 22 مارس/آذار.