أسهم أوروبا تنخفض مع تأثر أسهم إيرباص سلباً بتهديد رسوم أمريكية

طباعة

فتحت الأسهم الأوروبية على انخفاض، بعد أن تعرضت لضغوط بسبب أداء إيرباص لصناعة الطائرات ومورديها الذين تأثروا سلبا برسوم تجارية أمريكية مقترحة، فيما ظل المستثمرون في حالة من الحذر مع أسبوع حافل بالأحداث.

وانخفض المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.07 بالمئة، مع تراجع المؤشر كاك 40 الفرنسي 0.2 بالمئة وانخفاض المؤشر داكس الألماني الشديد التأثر بالتجارة 0.1 بالمئة.

كما انخفضت أسهم إيرباص لصناعة الطائرات 2.5 بالمئة بعد ان اقترح الممثل التجاري الأمريكي فرض رسوم على قائمة من منتجات الاتحاد الأوروبي من بينها الطائرات التجارية الكبيرة ومكونات.

وتسعى واشنطن للرد على دعم تزيد قيمته عن 11 مليار دولار يقدمه الاتحاد الأوروبي إلى إيرباص، خلُصت منظمة التجارة العالمية إلى أنه يسبب "تأثيرات مضرة" للولايات المتحدة.

هذا وخسرت أسهم شركات التوريد لإيرباص مثل سافران وليوناردو وداسو بين 0.7 بالمئة و1.2 بالمئة.

ويُبقي المستثمرون أنظارهم أيضا على قمة تجارية بين الاتحاد الأوروبي والصين اليوم سيسعى خلالها التكتل إلى إقناع بكين بفتح أسواقها.

فيما نزلت أسهم نوفارتس السويسرية لصناعة الأدوية ما يزيد عن اثنين بالمئة، لتكون من بين أكبر الأسهم المنخفضة على المؤشر ستوكس 600، في أول يوم للتداول بعد أن فصلت ألكون المتخصصة في منتجات العناية بالعيون التابعة لها.

وارتفع سهم ألكون 32 بالمئة في أول أيام التداول.